قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية حسين المومني إن أمطار المنخفض الجوي الأخير رفعت من مجاميع الأمطار لهذا الموسم بنسب تراوحت ما بين (4 -30 %) من المعدل الموسمي المطري العام.

وبلغ أعلى مجموع مطري خلال 96 ساعة الماضية 153 ملم في محطة رصد السلط، محققاً ما نسبته 30% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد "راس منيف" في محافظة عجلون بمجموع مطري بلغ 131.9 ملم محققة ما نسبته 23% من معدلها الموسمي العام، ومحطة رصد "صمّا" بمجموع مطري بلغ 105 ملم محققةً ما نسبته 24% من معدلها الموسمي العام.

وقال المومني الأحد، إن المملكة تأثرت مع ساعات فجر الخميس الماضي بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي تمركز فوق جزيرة قبرص استمر تأثيره على المملكة خاصة على المناطق الشمالية والوسطى من المملكة حتى الساعات المتأخرة من السبت.

وأضاف أن المنخفض رافقته رياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وشهدت معظم المناطق تساقطاً غزيراً للأمطار في بعض الأحيان، مصحوباً بالبرق والرعد وتساقط البرد أحياناً؛ مما أدى إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأفاد المومني أن المناطق الشمالية والوسطى كانت الأكثر تأثراً بهذا المنخفض الجوي، فقد بلغ معدل مجموع كميات الأمطار المتراكمة خلال هذا المنخفض في المناطق الشمالية 88.7 ملم محققة ما نسبته 21% من معدلها الموسمي العام.

وبلغت 84 ملم في الأغوار الشمالية محققة ما نسبته 24% من معدلها الموسمي العام.

وحققت المناطق الوسطى الغربية معدل مجموع مطري بلغ 73.1 ملم محققة ما نسبته 18% من معدلها الموسمي العام، فيما حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 7% بمعدل مجموع مطري بلغ 8.1 ملم، فيما حققت الأغوار الشمالية والوسطى معدل مجموع مطري بلغ معدله 83 ملم محققاً ما نسبته 26% من معدله الموسمي العام.

وحققت المناطق الجنوبية الغربية ما نسبته 9% من المعدل الموسمي العام بمعدل مجموع مطري بلغ 12.5 ملم، وحققت المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة معدل مجموع مطري بلغ 2.3 ملم محققة ما نسبته 5% من معدله الموسمي العام.

وحققت المناطق الشرقية ما نسبته 4% من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 3.1 ملم ، فيما لم تشهد الأغوار الجنوبية ومنطقة الرويشد أي هطل مطري خلال هذا المنخفض الجوي.

وزادت كميات الأمطار المتراكمة في المناطق الشمالية والوسطى خلال هذا المنخفض عن معدلها الشهري العام لشهر ديسمبر بنسب تراوحت ما بين 4% - 46%.

وأشار المومني إلى أن مجموع الأمطار التي تهطل منذ بداية الموسم المطري وحتى 9 ديسمبر تشكل عادةً ما نسبته 19% من المعدل الموسمي العام حيث تشير الإحصاءات المطرية ومع نهاية هذا المنخفض إلى أن الموسم المطري 2018/ 2019 يعتبر أعلى من معدلاته العامة حتى الأحد في أغلب المناطق.

المملكة