قال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، إن الأردن يمتلك شبكة طرق متكاملة تربطه بجميع الدول المجاورة، فيما تعمل الوزارة حاليا على إجراء صيانة لازمة ودورية لهذه الطرق، مبينا أن "نسبة إنجاز الطريق الصحراوي تجاوزت 65%".

وأضاف العموش، الخميس، أن "خطة الوزارة للعام المقبل ترتكز على الصيانة للحفاظ على شبكة طرق تعتبر ثروة وطنية"، مشيرا إلى أن "شبكة الطرق الخارجية يزيد طولها عن 5000 كيلو متر، وهي في حاجة للصيانة للحفاظ على ديمومتها، وإطالة عمرها التشغيلي".

الوزير أشار إلى "إعادة إنشاء طريق بغداد، وإعادة إنشاء طريق معان المدورة لتصبح بـ4 مسارب تفصلها جزيرة وسطية"، لافتا النظر إلى أن الوزارة "ستطرح عطاءات المشروعين عند توفير المخصصات المالية اللازمة".

وأضاف: "لدى الوزارة ما يزيد عن 500 مشروع خلال الفترة من 2018-2020 في قطاع التعليم والصحة، بعضها أنجز وبعضها لا يزال قيد التنفيذ، من بينها 5 مستشفيات جديدة، وتوسعة 5 أخرى".

رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان عبدالرزاق طبيشات، قال، إن "اللجنة اطلعت على مراحل العمل في الطريق الصحراوي، ونسبة الإنجاز فيه ممتازة".

وأشار إلى أن "طريق المفرق الواصل للحدود العراقية لا يزال يعاني من مشكلات تتعلق بضيق الطريق، وتعرضه للتلف نتيجة كثافة حركة النقل عليه خصوصا من قبل مركبات الشحن الثقيلة".

وأوضح عضو لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النائب جودت الدرابسة، أن شبكة الطرق الخارجية قديمة، وعمليات الصيانة محدودة عليها، وتقتصر على الأجزاء المتضررة فقط، حيث يعاني طريق الرويشد الدولي من مشكلات كبيرة.

بترا