قال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة قاسم الزعبي، السبت، إنّ نسبة الفقر في الأردن "من أقل النسب  في العالم العربي"، مشيراً إلى أنها بلغت 15.7% بين الأردنيين لعام 2017، وذلك حسب أحدث بيانات ودراسات أجرتها الدائرة.

وقال الزعبي، إن التقارير والمعايير الدولية التي تستند في الغالب إلى أرقام الدائرة، توكد أن الوضع المعيشي في المملكة، "مازال محافظاً على مكانته بالنسبة لهامش الفقر المدقع"، حيث تشير النتائج إلى أن عدد الأفراد الفقراء لا يتجاوز 8 آلاف حالة.

وأضاف، أن الجهات الدولية المعنية في مراقبة مستويات الفقر وتطوراتها حول العالم تعتمد بيانات دائرة الإحصاءات العامة التي تتم ضمن المنهجيات العلمية المتبعة في جميع دول العالم، منوها إلى أنه لم يتلق أي طلب من مؤسسات إقليمية أو خاصة تعنى في هذا المجال.

ولفت الزعبي النظر إلى التصريحات الحكومية الأخيرة والمتعلقة بنسبة الفقر التي أكدت أن نسبة الفقر المطلق في الأردن بلغت 15.7%، وأن الأكثر أهمية من أرقام خط الفقر هو كيف سيتم معالجة آثاره.

وكان الزعبي قال لبرنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة "المملكة"، في شهر نيسان/أبريل الماضي، إن هناك مليوناً و69 ألف فقير أردني

المملكة + بترا