قرر مجلس الوزراء الأربعاء، الموافقة على نظام معدل لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمّان لسنة 2019، في مسعى إلى "تقليل كلف المساكن على المواطنين".

النظام، يعمل على "حل مشكلة مخالفات قائمة لطابق السطح، والسماح ببناء بلكونات ضمن الارتداد الأمامي دون احتسابها من النسبة المئوية للبناء".

ويعمل أيضا على "تخفيض رسوم إنشائية لتجاوزات وبدل مواقف، تتماشى مع تاريخ حدوث المخالفة وتطبيق التحول الإلكتروني لإصدار التراخيص من خلال الموافقة المبدئية كمرحلة أولى، إضافة إلى تطبيق أحكام وشروط للاستعمالات وفئات التنظيم من حيث الحد الأدنى للإفراز ومساحات القطع ومتطلبات اختيار المواقع للاستعمالات العامة".

وجاء النظام، لغايات "تعديل متطلبات مواقف السيارات من حيث المواصفات والأبعاد والمناورات، وجداول الاحتساب للمواقف وفقا للاستعمالات".

رئيس الوزراء عمر الرزاز وجه نشر النظام بالجريدة الرسمية بـ "السرعة الممكنة" ليصبح نافذا، وذلك "لما له من أهمية في تحريك قطاع الأبنية والإنشاءات وقطاعات اقتصادية أخرى مرتبطة به.

الرزاز ترأس قبل أيام، اجتماعا للجنة القانونية الوزارية مع سلطات معنية بالنظام، تم خلاله التوصل إلى صيغة توافقية بشأنه، وستعمل أمانة عمّان على إصدار تعليمات تنفيذية للنظام خلال الأيام القليلة المقبلة.

بترا