قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح،السبت، إن هجوم جماعة الحوثي اليمنية بطائرات مسيرة على حقل نفط سعودي يستهدف تعطيل إمدادات النفط العالمية.

وأضاف الفالح: "هذا الاستهداف لمنشآت حيوية لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن إمدادات الطاقة للعالم".

وبينت شركة أرامكو السعودية في بيان، أن فرق الاستجابة التابعة لها سيطرت على حريق "محدود" في أحد مرافق معمل الشيبة للغاز بشرق المملكة ولم يؤثر الأمر في إمدادات النفط الخام.

مصدر سعودي في صناعة النفط، قال إن هجوماً شنته جماعة الحوثي اليمنية بطائرات مسيرة على حقل للنفط تسبب في اندلاع حريق "صغير" في محطة للغاز، لكن لم يكن له أي تأثير على إنتاج النفط.

وأضاف المصدر أن الهجوم الذي استهدف حقل الشيبة النفطي نفذته "على الأرجح" 3 طائرات مسيرة. وتابع أنه لم يتسبب في وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح وتم إخماد الحريق.

جماعة الحوثي اليمنية، قالت عبر تغريدة لقناة المسيرة التابعة لها، إنها هاجمت منشآت نفطية في الشيبة في السعودية بـ 10 طائرات مسيرة.

وأضافت أن من بين أهداف الهجوم مصفاة ومخزوناً نفطياً. من دون ذكر موعد شن الهجوم، ويقع حقل الشيبة شرقي السعودية قرب الحدود مع الإمارات.

قنابل ضوئية

ألقت طائرات التحالف بقيادة السعودية قنابل ضوئية على مدينة عدن اليمنية، السبت، قرب معسكرات للمقاتلين الانفصاليين الجنوبيين الذين سيطروا الأسبوع الماضي على المدينة الساحلية التي كانت مقراً مؤقتاً للحكومة"، بحسب سكان.

وجدد التحالف الليلة الماضية مطالبته لقوات الانفصاليين بالانسحاب من كل المواقع التي سيطرت عليها في عدن في الآونة الأخيرة.

وتسببت سيطرة الانفصاليين على القواعد العسكرية التابعة للحكومة الأسبوع الماضي في تعقيد جهود الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن، وكشفت عن توتر داخل الائتلاف السني الذي تشكل قبل 4 أعوام لقتال جماعة الحوثي.

والانفصاليون عنصر رئيسي في التحالف المناهض للحوثيين. وأعادت الحرب توترات قديمة بين شمال اليمن وجنوبه، اللذين انفصلا في السابق ثم اتحدا في دولة واحدة عام 1990.

ودعا التحالف إلى الحوار وقال، إن كل القوى في الجنوب ينبغي أن تتحد تحت مظلة التحالف لقتال الحوثيين.

انسحاب الانفصاليين

وانسحب الانفصاليون اليمنيون الجنوبيون السبت، من بعض المباني الحكومية التي كانوا قد سيطروا عليها في عدن الأسبوع الماضي، لكنهم احتفظوا بمعسكرات تعطيهم السيطرة على الميناء الواقع بجنوب اليمن حيث المقر المؤقت للحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

وتسببت سيطرة الانفصاليين على عدن في إثارة توتر داخل التحالف العسكري الذي تم تشكيله بقيادة السعودية للتصدي لجماعة الحوثي. وكثفت الجماعة هجماتها على السعودية وقصفت منشأة نفطية بالمملكة العربية السبت.

ودعا تحالف تقوده السعودية في اليمن، كل القوى في الجنوب إلى الاتحاد تحت مظلة التحالف لقتال الحوثيين.

رويترز