دعت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي، سيخريد كاخ، إلى الاهتمام بقطاعي الزراعة والطاقة لقدرتهما على توليد فرص عمل للشباب والاسهام في تطور البلاد، مضيفة أن هولندا تعمل على خلق فرص عمل للشباب الأردني والتوسع في الاستثمار.

وأضافت أن بلادها تسعى إلى ربط شراكاتها الاستثمارية مع الشركات الأردنية بهدف زيادة الاستثمار وإدماج الجيل الجديد في ريادة الاعمال.

الوزيرة الهولندية قالت خلال لقاء حواري نظمه منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي، بالتعاون مع السفارة الهولندية في الأردن، يوم السبت، ان التركيز على العقول الريادية ودعم الاعمال الناشئة للشباب يسهم في تحقيق نجاحات قريبة تحقق للأردن تطلعاته وآماله بالازدهار.

كاخ ثمنت دور الأردن في التعامل مع الأزمات الإنسانية في المنطقة وتحديدا أزمة اللجوء السوري، معتبرة الأردن "منارة للاستقرار والسلام وأثبت ذلك على مدى السنوات الماضية".

ولفتت إلى سياسات وأولويات التنمية الهولندية الجديدة وكيفية توظيف الشباب وتحديات سوق العمل، ومدى تكافؤ فرص العمل للنساء والرجال.

كاخ تجري خلال زيارتها التي تستمر يومين، مباحثات مع عدد من المسؤولين الأردنيين حول التعاون الإقتصادي والتجاري والزراعي وسبل تعزيزه، كما زارت مخيم الزعتري، إضافة إلى توقيعها اتفاقيات تعاون مع عدة قطاعات. 

الاستثمارات الأردنية في هولندا بلغت حوالي 17 مليون يورو في 2016، فيما سجلت 30 مليون يورو في 2015، و15 مليون يورو في 2015، بينما بلغت الاستثمارات الهولندية في الأردن لعام 2016 نحو 77 مليون يورو، بينما سجّلت 95 مليون يورو في عام 2015، و93 مليون يورو في 2014، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وبلغت الصادرات الأردنية إلى هولندا حوالي 27.6 مليون دينار لعام 2017، أبرزها الخضار والأدوية والمنسوجات.

وبلغت قيمة المستوردات الأردنية من هولندا نحو 80 مليون دينار، أبرزها الحليب والأجبان والألبان والأدوية والمواد الكيماوية، بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.