أطلقت مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة حملة توعية للراغبين بالتوجه للديار المقدسة لأداء مناسك الحج.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حاتم الأزرعي إن الحملة التي تنظم بالشراكة مع وسائل الإعلام كافة تتناول العديد من الموضوعات الصحية ذات الصلة بموسم الحج وأداء مناسكه، منها المطاعيم وضربة الشمس والتسممات الغذائية والأمراض المزمنة وغيرها من المسائل الصحية.
وأشار إلى أن المديرية أعدت نشرات توعية تتضمن رسائل وإرشادات ونصائح لبثها ونشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة حول المطاعيم الواجب أخذها قبل السفر وسبل الوقاية من الإصابة بضربة الشمس والإجراءات الصحية للوقاية من التسممات الغذائية وأفضل الممارسات الصحية ولا سيما للمصابين بأمراض مزمنة.
وبين الأزرعي أنه تم التعميم على مديريات الشؤون الصحية في المحافظات لتنفيذ حملات توعية على مستوى المحافظة من خلال مشرفي ومعززي ومنسقي الصحة بتنظيم ندوات واجتماعات ولقاءات حول أفضل الممارسات الصحية خلال موسم الحج.
وحثت الوزارة على التعاون والتنسيق مع لجان صحة المجتمع في المحافظات على صعيد التوعية، داعية الحجاج لأخذ مطعوم السحايا قبل السفر لأداء مناسك الحج بفترة زمنية لا تقل عن عشرة أيام للوقاية من المرض.
وشددت الوزارة على أهمية وضرورة مراجعة الحجاج للبعثة الطبية المرافقة لهم حال الشعور بأعراض مرضية للعلاج والمشورة الطبية واتباع الإرشادات والنصائح الطبية.
ونوه الأزرعي بأن البعثة الطبية المرافقة لحجاج بيت الله الحرام تضم أطباء وصيادلة وممرضين وممرضات وغيرهم من الكوادر لرعاية الحجاج وتقديم المشورة الصحية حول أفضل الممارسات الصحية وسبل الوقاية من الأمراض والأوبئة.

بترا