باشرت وزارة المياه والري بالاستفادة من الرسوبيات في السدود، واستثمارها في الصناعات الوطنية المحلية بما يتوافق وبرامج الوزارة الهادفة إلى إعادة تنظيف السدود لتعزيزها والمحافظة على مخزونها الحي، وزيادة السعة التخزينية وتوفير مواد أولية للصناعات المحلية الوطنية بكلف معقولة.

وزير المياه والري رائد أبو السعود، قال في بيان صحفي الخميس، إن استغلال الرسوبيات يبدأ لأول مرة في الأردن، ويأتي ضمن خطة وزارة المياه والري /سلطة وادي الأردن، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في تطوير البيئة الاستثمارية وتنشيط الاقتصاد الوطني، وإيجاد المزيد من فرص العمل في جميع مناطق الأردن وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف أبو السعود، أن الوزارة/ سلطة وادي الأردن، تسعى إلى توسيع شراكتها مع القطاع الخاص المحلي والتوسع في الحصاد المائي، من خلال زيادة الطاقة التخزينية في السدود وديمومتها وزيادة عدد الحفائر والسدود الصحراوية.

وأضاف، أن استغلال الرسوبيات يهدف للوصول إلى الاستفادة القصوى من حصاد مياه الأمطار الساقطة على الأردن، والقيام بالإجراءات الفنية اللازمة لضمان استمرارية وإدامة تخزين السدود، ودعم الصناعات الوطنية المحلية بمواد أولية ذات كلفة قليلة.

وبين الوزير، أن الفحوصات التي أجريت على رسوبيات السدود في بعض المواقع أثبتت نجاحها وإمكانية الاستفادة منها لتكون عنصرا مهما لاستخدامها كمواد أولية في الصناعة وبالتالي المزيد من الإنتاج وتوفير منتوجات وطنية ذات جودة عالية.

أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، قال إنه سيتم المباشرة بالبرنامج من خلال زيادة التخزين الحي للسدود، الذي سيكون له انعكاس على إدامة منشآت السدود والاستفادة من المياه الإضافية في الزراعة وكذلك تطوير الصناعات الوطنية.

المملكة