تتولى وزارة النفط العراقية تمويل مشروع بناء جسر مهم في محافظة البصرة بعد موجة احتجاجات واسعة، للمطالبة بمعالجة البطالة وتحسين الخدمات في هذه المحافظة التي تفتقر للبنى التحتية رغم أنها الأغنى في البلاد.

وأعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الذي فاز بالانتخابات العامة الأخيرة عن محافظة البصرة ضمن قائمة "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان رسمي تلقت فرانس برس نسخة منه "المباشرة بتنفيذ مشروع جسر الزبير الجديد على شط البصرة (غرب مدينة البصرة)، بطول 805 أمتار".

وأضاف أن "كلفة المشروع تبلغ أكثر من 12.6 مليار دينار (نحو 10.5 ملايين دولار) وستتكفل الوزارة بتغطيتها".

وأشار إلى أن الجسر "يحتوي فتحة لمرور السفن والزوارق البحرية".

وبدأ العمل لبناء الجسر الذي ستتولى شركة "أشور" التابعة لوزارة الإسكان والتعمير تنفيذه خلال مدة 550 يوماً، وفقاً للبيان.

وسيربط الجسر مدينة البصرة بقضاء الزبير، على بعد حوالي عشرين كلم جنوب غرب المدينة، ويساعد على التنقل من وإلى ثلثي مناطق المحافظة ويعالج الاختناقات المرورية.

ويوجد في محافظة البصرة، حيث الميناء الوحيد للبلاد على الخليج، ثلاثة جسور رئيسية.

ويأتي الإعلان تزامناً مع تواصل الاحتجاجات التي انطلقت من هذه المحافظة وامتدت لمدن أخرى في وسط وجنوب البلاد، للمطالبة بتحسين الخدمات ومعالجة البطالة ومحاربة الفساد، في المحافظة التي تعد أغنى محافظات البلاد بالثروة النفطية.

ويندد المتظاهرون من أبناء المدينة بعدم حصولهم على منافع من حقول النفط المنتشرة في محافظتهم.

ودفعت الاحتجاجات، إلى قيام العبادي بزيارة إلى البصرة في محاولة لتهدئة الأوضاع وإعلانه تخصيص ثلاثة مليارات دولار لهذه المحافظة وتقديم تعهدات بتحسين الخدمات والاستثمار في قطاعات مختلفة.

أ ف ب