قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبدالناصر أبو البصل، الثلاثاء، إن الموقف الأردني ثابت حيال المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

ونفى لبرنامج صباح المملكة"، الذي يبثّ على قناة "المملكة"، "مزاعم تحويل باب الرحمة في القدس الشريف إلى مكاتب إدارية تابعة للأوقاف الإسلامية".

"نحن في الأردن موقفنا في المسجد الأقصى المبارك أن باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد وحكمه حكم المسجد الأقصى من مختلف النواحي، فالصلاة في المسجد واستخدام باب الرحمة في جميع الاستعمالات الوقفية هو الأساس لأي جزء من أجزاء المسجد الأقصى المبارك المسجد القبلي وقبة الصخرة وغيرها"، أضاف أبو البصل.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن "موقف الأردن في موضوع باب الرحمة ثابت والأوقاف المقدسية في القدس والمقدسيون جميعا في موقف واحد وأعلنا عنها، وهذا الموقف ليس عليه تغير".

مصدر أردني مسؤول، قال الاثنين، إن باب الرحمة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف، وحكمه حكم المسجد الأقصى من جميع النواحي، قائلاً إنه موقف أردني "ثابت".

وذكر المصدر أن الأردن يرفض أي محاولة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة، مؤكداً أنه لا بد من ترميم الباب، وإعادة وضعه كما كان قبل إغلاقه من قبل سلطات الاحتلال في آذار/مارس 2003.

وشدد المصدر على ضرورة احترام صلاحيات إدارة أوقاف القدس الحصرية في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك.

وكانت مزاعم لوسائل إعلام إسرائيلية ادعت أن مبنى باب الرحمة سيحول إلى مكاتب إدارية تابعة للأوقاف الإسلامية.

المملكة + بترا