افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، الأربعاء، مشروع مركز اتصالات في دير علا، بتمويل من الوزارة عبر برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، ضمن نهج الحكومة في الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة التشغيل وخفض معدلات البطالة والفقر لدى الشباب في المحافظات.

ويهدف المشروع إلى دعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب الأردني في منطقة ديرعلا، حيث عمل المشروع على توفير 13 فرصة عمل جديدة.

ويأتي تمويل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمشروع مراكز اتصال زين لخدمات الزبائن في المحافظات؛ ضمن إطار التوجيهات الملكية السامية بضرورة تحسين مستوى المعيشة للمواطنين من خلال إقامة المشاريع الإنتاجية والاستثمارية المختلفة المنتجة للدخل والموفرة لفرص العمل، واستكمالا للنهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب الأردني في المحافظات، حيث سيعمل المشروع على توفير 52 فرصة عمل جديدة. 

وجرى في عام 2018 توقيع اتفاقية خماسية بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي/ برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية، ووزارة العمل، والشركة الأردنية للهواتف المتنقلة "زين"، ومؤسسة التدريب المهني هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، حيث سيتم تنفيذ المشروع خلال 5 أعوام. 

الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، قال، إن تعاون زين مع الحكومة ممثلة بوزارتي العمل والتخطيط والتعاون الدولي في هذا المشروع، جاء بهدف توحيد الجهود الرامية إلى تنمية وتطوير المحافظات ودعم الشباب بمختلف السبل، مما يعمل على تمكينهم وزيادة فرصهم، الأمر الذي يعد تطبيقاً فعلياً للتشاركية الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، ويعد هذا المركز الأول من أصل 4 مراكز سيتم افتتاحها في محافظات معان وجرش وعجلون والبلقاء.

وثمن مندوب وزير العمل مدير عام مؤسسة التدريب المهني زياد عبيدات مساهمة الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة في تشغيل الباحثين عن عمل وإدراج الأشخاص ذوي الإعاقة ومراعاة تشغيل نسبة من الإناث في مشاريعهم مع القطاع الحكومي منها مؤسسة التدريب المهني. وهذا يتماشى مع الميثاق الوطني لتشغيل الأردنيين وتنفيذ الخطط والبرامج التي تهدف للحد من البطالة واستغلال فرص الاستثمار في المحافظات لتدريب وتشغيل الشباب الأردني في مختلف محافظات المملكة.

وأكد عبيدات أن هذه خطوة هامة ضمن إطار التوجيهات الملكية السامية بضرورة تقديم خدمات التدريب المهني وفقاً لاحتياجات سوق العمل والمجتمع بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وبين أن المركز وفر 13 فرصة عمل للشباب والشابات  في منطقة دير علا وأضاف عبيدات ان المؤسسة تتطلع الى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومن ضمنهم شركة زين للانتقال الى بقية المحافظات وفتح مراكز اتصال بما يخدم الشباب والشابات.

المملكة