أكّد وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، الأربعاء، أن الفصل الدراسي مستمر، ولا يوجد أي تفكير لدى الوزارة في إلغائه، وأن هذا الأمر لم يطرح أبداً.

ودعا النعيمي الطلبة للاستمرار في متابعة دروسهم عبر المنصات وشاشات التلفزيون، وأن الوزارة تتفهم كل جوانب القلق لدى الطلبة وأولياء الأمور، وبخاصة طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) في هذه الظروف الاستثنائية، مبينا أن خيارنا الوحيد الآن في هذه المرحلة هو الاستمرار في عملية التعليم عن بعد.

وقال، "كونوا مطمئنين، الوزارة وزارتكم، وتعمل من أجلكم، ونجاحكم يهمنا كما يهمكم"، مؤكداً في هذا الإطار، أن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار كل معطيات هذا العام الدراسي وما رافقه.

كما أكد ، أن الفصل الدراسي مستمر كما خطط له وفق التقويم المدرسي، مبينا أن 65%  من جملة أيام العام الدراسي البالغة 195 يوما انقضت للمدارس الحكومية لغاية بدء تعليق الدوام المدرسي، فيما بلغت النسبة 75%  للمدارس الخاصة؛ بسبب اختلاف التقويم نتيجة لتأخر بدء العام الدراسي.

وبين النعيمي، أن الوزارة تخطط لبعض الإجراءات والبرامج التي ستكشف عنها في وقت لاحق إذا تطلب الأمر، لمعالجة أي فجوات في تعلم الطلبة، لا سيما الطبة الذين لا تتوافر لديهم الأدوات والوسائل اللازمة للتعليم عن بعد من خلال منصة درسك أو الدورس المتلفزة.

وأوضح أن التعليم عن بعد، يقوم على أركان كما هي عملية التدريس، منها ما يتعلق بالمحتوى الإلكتروني، والتفاعل بين المعلم وطلبته، مؤكدا في هذا الإطار، أن الوزارة ستطلب من المعلمين، اعتبارا من يوم غد، تفعيل حساباتهم على منصة (نور سبيس) التابعة للوزارة؛ بهدف تفعيل علاقاتهم الدراسية مع الطلبة.

كما دعا الطلبة إلى تفعيل حساباتهم على ذات المنصة، مبينا أن المنصة معروفة للطلبة، والمعلمين الذين يقومون بتحميل علامات الطلبة عليها.

وبين أن الوزارة أوجدت صفوفا افتراضية عبر (مايكروسفت تيمز) لكل الطلبة سيتم تفعليها على مرحلتين، تشمل الأولى من الصف الثامن وحتى الثاني عشر(التوجيهي)، فيما تشمل المرحلة الثانية، الصفوف من الأول وحتى السابع، وذلك بهدف تمكين المعلمين من التفاعل الدراسي مع طلبتهم ومتابعتهم والإجابة على استفساراتهم، وإرسال الواجبات والاختبارات لهم.

وقال، إن الوزارة ستعلن في وقت لاحق خطة، تتضمن موعد بدء التقييم المدرسي من قبل المعلمين للطلبة عبر منصة نور سبيس، ومن خلال خاصية العلاقات التدريسية على المنصة، بعد الانتهاء من ربط المعلمين بطلبتهم.

وأوضح أن الوزارة ستزود المعلمين بنماذج من الأسئلة لغايات التقييم، غير أن المعلم هو صاحب القرار في اختيار ما يناسب طلبته منها، أو استبدالها، باعتبار أن التقييم المدرسي مسؤولية المعلم.

وحول النظرة المستقبلية للوزارة للتعليم عن بعد، أكد النعيمي، أن توظيف التكنولوجيا في التعليم والبناء على هذه التجربة المهمة، أصبح ضرورة للانتقال إلى ما يسمى بالتعليم المتمازج الذي يوظف التكنولوجيا في الموقف الصفي.

كما ستعمل الوزارة، بحسب الوزير النعيمي، على تقييم هذه التجربة والبناء عليها، ومعالجة أي فجوات أوثغرات، وذلك في إطار توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية بشكل عام، وما تتيحه من إمكانات كبيرة في تجويد التعليم والارتقاء بنوعيته، وضمان تحول دور المعلم إلى دور الميسر والموجه والمنظم.

وقال، إن الوزارة ستبدأ الأسبوع المقبل تقييم تجربتها في التعليم عن بعد، من خلال استبيانات أعدت خصيصا للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور للوقوف على كل جوانب هذه العملية وتطويرها.

وثمن وزير التربية والتعليم دور كل شركاء الوزارة في هذه المرحلة، التي أسهمت جهودها بالتعاون مع الوزارة في ضمان استمرار العملية التدريسية، وعدم انقطاع الطلبة عن دروسهم.

وأشاد النعيمي، بما اعتبره المبادرات الرائدة للمعلمين والمعلمات في التواصل مع طلبتهم، والاستمرار في تدريسهم، ونقل العلم والمعرفة إليهم والتفاعل معهم، ما يؤكد أن كوادرنا التعليمية قادرة على الإنجاز وتحقيق الإبداع والتميز.

وأكد أن الوزارة وقبل عودة المدارس، لديها مجموعة من البرامج تتعلق بتهيئة الطلبة وحملات التنظيف والتعقيم للمدارس، مبينا أن هناك تنسيقا مع الجهات المعنية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أطلقت أمس بالتعاون مع شركائها، البرنامج التدريبي للمعلمين " للتعليم عن بعد " عبر منصة ( www.Teachers.gov.jo ).

وجاء إطلاق المنصة، لغايات رفد المعلمين بمنظومة من المعارف والمهارات اللازمة لإنتاج المعرفة، ونقلها، وتوظيفها في التعليم والتقييم والتواصل.

ويشمل البرنامج التدريبي المجاني على المنصة، 90 ساعة تدريبية، ويتضمن محاور أساسية هي أدوات التعليم وغيرها من أدوات التكنولوجيا الحديثة، ومبادئ واستراتيجيات وتطبيقات تكنولوجيا التعليم، والتعليم المتمازج، والصف المعكوس، وعلم بثقة، والتدريس التأملي.

كما اكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد في تصريح لـ"المملكة" أن "الفصل الدراسي الثاني مستمر ولا يوجد اي تفكير لدى الوزارة لإلغائه."

وزارة التعليم دعت الطلبة الى الاستمرار في متابعة دروسهم عبر المنصات وشاشات التلفزيون وخيارنا الوحيد في هذه المرحلة هو الاستمرار في عملية التعليم عن بعد، وفق الجلاد.

المملكة + بترا