قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، موسى المعايطة، الخميس، إن التمكين الاقتصادي للمرأة هو أن يكون لها دور مباشر في العمل، معتبرا أن عمل المرأة مهم جدا لمكافحة الفقر في الأردن.

وأضاف عبر برنامج صوت المملكة، الذي يبث على قناة المملكة، أن "نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل 15%"، متسائلا: "كيف نستطيع أن نرفع هذه النسبة للأعلى، بحيث يكون هناك مساهمة كبيرة للمرأة في الاقتصاد الوطني ... مساهمة في تحسين دخلها ودخل عائلتها وهذا مهم جدا في المشاركة في القضاء على الفقر".

"مهمة مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن هي كيف يمكن أن نطور دور المرأة في الاقتصاد والعمل وهو مهم جدا في مسألة المساواة مع الرجل"، وفقا للمعايطة، الذي قال إن الهدف من المؤتمر "أن يصبح للمرأة عمل تستطيع تحسين دخلها منه، والقصد من المؤتمر أن نطلع على المشاكل الموجودة ومن ثم نأخذ توصيات لحل العوائق". 

وتابع: "ليس مطلوبا منا أن نرسل أموالا للجمعيات. مطلوب منا كيف تساهم المرأة في عمل حقيقي". 

رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس النواب، ريم أبو دلبوح، قالت إن اللجنة أجرت لقاءات ميدانية مع نساء في مختلف محافظات المملكة، "وهذا جانب مهم. وذلك للوصول إلى الثغرات لدى المرأة الأردنية". 

وأضافت أن اللجنة لعبت دورا في إجراء تعديلات على قوانين وذلك للمساواة بين الرجل والمرأة، ولتمكين الأخيرة اقتصاديا. 

رئيسة مجلس إدارة الجمعية الأردنية الأفريقية للأعمال ريم بدران، قالت: "يجب أن نتفق أن هناك مشكلة كبيرة في موضوع البطالة للمرأة الأردنية، ونسبتها من أقل النسب في العالم العربي والعالم. إذا اقتنعنا بأن ذلك أولوية للأردن للتنمية الاقتصادية شاملة وأعتقد أن هذا الموضوع مهم في رسم استراتيجياتنا والقرارات. وأتمنى أن يخرج من المؤتمر قرارات تتابع السنة القادمة". 

"اتفق أن لدينا قصورا في تمويل المشاريع الصغيرة جدا وأن المرأة هي جزء أساسي منها، ممكن أنها تستطيع الحصول على تمويل وتنمية اقتصادية مستدامة"، وفقا لبدران.  

المملكة