أعلن وزير الثقافة باسم الطويسي، الأحد، عن إطلاق مسابقة "موهبتي - من بيتي"، بهدف ملء أوقات الفراغ خلال فترة حظر التجوّل، واكتشاف المواهب وتحفيزها، موضحا أنها "موجهة للعائلة" في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وما تطلبه إجراءات الوقاية من لزوم أفراد العائلة بيوتهم، وتقليل حركتهم.

وقال الطويسي، خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إن المسابقة تقدم 100 جائزة كل أسبوع، وجميعها جوائز نقدية تبدأ بـ (1000) دينار وتنتهي بـ (100) دينار.

وأضاف أن المسابقة تأتي للتفاعل مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية، مبينا أن المسابقة ستكون منصة إبداعية لتشجيع الإبداع، واكتشاف المواهب وإطلاقها في فضاء ثقافي واحد يضمن استمرارية الإبداع، وتنمية المواهب في كل الظروف.

وأشار الطويسي إلى أن المسابقة تأتي بأدوات ثقافية خلاقة عبر شبكة التواصل الاجتماعي وفضاءاتها، التي من شأنها أن تحقق التباعد الاجتماعي ببقاء الأردنيين في صحة وطمأنينة التي تعلو فيها المصلحة المجتمعية الشاملة.

وأعرب عن شكره وتقديره للمؤسسات الداعمة التي ضربت أنموذجا حيا للشراكة مع القطاع العام في إنجاح النشاطات الثقافية التي تسهم في استثمار الشباب لوقتهم بشكل منتج ، وجعل فترة البقاء في المنازل مفيدة ، وفرصة لاكتشاف المواهب والمشاركة ونشر الإيجابية والتضامن الإنساني ورفع الروح المعنوية في الأوساط الاجتماعية. 

تستهدف المسابقة الأطفال والشباب بما يتناسب وقدراتهم وإمكانياتهم مع مجالات المسابقة؛  وهم الأطفال من سن  10 إلى 14 عاما، والشباب من سن 15 إلى 25 عاما . 

تنقسم المسابقة في 5 حقول فنية وثقافية، هي؛ أولا : النصوص الأدبية: الشعر ، القصة القصيرة واليوميات على أن تكون مكتوبة بالعربية الفصيحة ، ثانيا : الرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير. ثالثا: الفيلم  القصير والفيديو المنزلي بما لا يزيد عن دقيقة ونصف . رابعا : الموسيقى والغناء وتسجل على ملف صوتي بما لا يزيد عن دقيقتين .رابعا : التمثيل والتقليد  وستاند  آب كوميدي، بما لا يزيد عن دقيقة ونصف . وتخضع الأعمال المشاركة إلى التنافس من خلال تخصيص 50%  لتفاعل الجمهور مع المشاركات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و50 % للجان التحكيم المتخصصة.  

ونشرت وزارة الثقافة في بيان صحفي الأحد، شروط المسابقة، بحيث أن لا تتضمن الأعمال ما يخالف قيم المجتمع، وأن لا تحتوي على أي أفكار عنصرية أو فئوية ، أو ما يحرض على العنف والكراهية، ويفضل أن يحمل محتوى العمل رسائل إنسانية نبيلة، وترتبط بالظرف الراهن وتعزز الإيجابية  والأمل.

واشترطت أيضا أن يكون العمل أصيلا، غير منقول أو مترجم، وغير منشور.وأن تكون الأعمال المقدمة تعكس موهبة المتقدم الحقيقية، وبدون مساعدة الآخرين. 

أما الشروط الخاصة لكل حقل، فيتطلب الشعر كتابة : قصيدة من الشعر العربي باللغة الفصحى سواء من الشعر العامودي أو شعر التفعيلة أو الحر، أما القصة القصيرة واليوميات: فتلتزم بحد معقول من الشروط الفنية لكتابة القصة القصيرة ، ولا يزيد حجمها عن 1000 كلمة، ولا يقل عن 200 كلمة. 

وأوضحت أن لا تزيد مدة الفيلم  القصير أو الفيديو المنزلي عن دقيقة ونصف الدقيقة ، يتناول أي موضوع  أو زاوية جديدة للحياة المنزلية أو أي مهارة أو ممارسة أو فكرة مبتكرة أو سلوك إيجابي أو محفز . تقبل الفيديوهات المصورة بواسطة كاميرا الهاتف المحمول، أو أي كاميرا أخرى، ويمكن استخدام برامج مونتاج الفيديوهات المتاحة مجانا على الإنترنت عند الحاجة. 

وأشارت في حقل الرسم، أو التصميم، أو الكاريكاتير أو التصوير فوتوغرافي: يمكن اختيار الرسم بقلم الرصاص أو بالألوان المائية أو ألوان الأكريلك  أو الكولاج أو أي تصميم باستخدام البرمجيات المتاحة على حاسوبك أو من خلال الإنترنت، كما تشتمل هذه الفئة المشاركة من خلال رسم كاركتير يتناول أي موضوع من الموضوعات الراهنة، أما التصوير باستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى أضبط الزوايا والكادر والتقط صور في مشاهد مبدعة أو زويا مختلفة، ويشترط للمشاركة تقديم 3-5 صور في موضوع واحد.

وفي مجال الموسيقى والغناء، يمكن تسجيل أي تجربة أداء صوتي تعكس موهبتك في  الغناء بما لا يزيد عن دقيقتين على ملف صوتي، كما هو الحال في إنتاج موسيقي على آلة موسيقية منفردة. أما تمثيل ستاند آب كوميدي، فيتطلب تصوير فيديو أو فيلم لا تزيد مدته عن دقيقة ونصف الدقيقة.

وحول جهود الوزارة في مكافحة انتشار هذا الوباء، قال الطويسي إن الوزارة "أصدرت أوّل دليل عربي باللغة العربية في مجال"التكيف الاجتماعي والتضامن الانساني بمواجهة وباء كورونا" ويشتمل الدليل الإرشادي والتثقيفي على عشرات الإرشادات والنصائح للتكيّف الاجتماعي في فترة البقاء في المنزل والممارسات الفضلى في التضامن الانساني وتحديدا في الدعم النفسي والاجتماعي لكبار السن، والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، والتضامن مع الجيران والأصدقاء والزملاء.

وبين الطويسي أنه "في الوقت الذي تؤكد فيه المراجع الصحيّة على ضرورة التباعد الاجتماعي المادي فإننا نؤكد على ضرورة التقارب المعنوي والتضامن الانساني".

وأشار إلى أن الوزارة بدأت ببث نحو 1000 ساعة من التراث الثقافي الوطني على قنواتها عبر الانترنت والتي تشمل عشرات المسرحيات والافلام والمواد الثقافية.

المملكة