سيختصر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جولته في الشرق الأوسط، ولن يزور الكويت الثلاثاء، كما كان مقررا، لاضطراره إلى العودة إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي، الاثنين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو، إن "الوزير بومبيو سيعود إلى الولايات المتحدة بعد اجتماعاته في مسقط" عاصمة سلطنة عُمان.

وأضاف في بيان، أن وزير الخارجية سيعود إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.

وتابع البيان أن بومبيو "يتطلع لزيارة الكويت لإجراء حوار استراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت في وقت مناسب في المستقبل القريب".

والوزير الأميركي قام بجولة في المنطقة زار خلالها الأردن والعراق ومصر، وبدأ بعدها جولة كان من المقرر أن تشمل دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وزار بومبيو بالفعل البحرين ثم الإمارات وبعدها قطر، وهو موجود حاليا في السعودية قبل أن يتوجه إلى سلطنة عُمان.

واتفق بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاثنين، على أهمية استمرار التهدئة في العمليات العسكرية في اليمن وسط جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة لوقف الصراع.

ونشرت السفارة الأميركية في الرياض تغريدة بعد لقاء بين بومبيو والأمير محمد قالت فيها "فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".

واتفق الحوثيون والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية خلال محادثات سلام في السويد الشهر الماضي على وقف لإطلاق النار في الحديدة، وسحب القوات من المدينة الساحلية الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر.

وزير الخارجية الأميركي قال إن العاهل السعودي وولي العهد أعادا تأكيد له التزامهم بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في اكتوبر الماضي.

وأوضح بومبيو بعد زيارته إلى الرياض إن "ولي العهد، والملك سلمان الذي تحدثت معه بهذا الشأن، يقران بضرورة المحاسبة وقد أشارا الى العملية الجارية وكررا التزامهما" في هذه المسألة.

المملكة + أ ف ب + رويترز