حذر وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي من تبعات استمرار العجز الذي تعاني منه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على المنطقة.

ودعا الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول، المجتمع الدولي "للقيام بواجباته" تجاه هذا العجز الذي قدرته "أونروا" بنحو 217 مليون دولار.

"أونروا تواجه عجزا ماليا حادا وهذا يهدد قدرتها على الاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية لأكثر من 5 ملايين لاجئ في مناطق عملها الخمس ويهدد حق مئات الألوف من الطلبة في التعليم"، يضيف الصفدي.

وقال الصفدي إن الأردن "سيدعو لجلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب على هامش الاجتماع العادي لوزراء الخارجية العرب من أجل دعم أونروا". 

"التقينا في أطار عملية التنسيق المشتركة للحفاظ على الأونروا والتعامل مع التحديات" يقول الصفدي.

وأوضح الصفدي أن الأردن سيقوم في 27 سبتمبر 2018 على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم مؤتمر برعاية الأردن والسويد والاتحاد الأوروبي وتركيا واليابان بهدف "حشد الدعم المالي والسياسي لأونروا". 

وذكر أن الدعم المالي يكون عبر سد العجز ووضع خطة تضمن تمويلاً مستمراً ومتواصلاً، لـ "أونروا" للسنوات المقبلة.

أما الدعم السياسي فهو "تأكيد على أنها مؤسسة قائمة بقرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، للقيام بدور واضح ومحدد، وأنه يجب أن يستمر"، يضيف الصفدي.

وأضاف الصفدي أن قضية اللاجئين "من قضايا الحل النهائي وفق القرار الأممي رقم 194 ومبادرة السلام العربية". وأن الأردن يثمن "الدعم الكبير" الذي تلقاه "أونروا" من الدول الصديقة والشقيقة".

"ندرك أهمية أونروا بالنسبة للاجئين، شراكتنا شراكة راسخة ومصممون على المضي قدماً في رفع جهود دعم أونروا."  

وقال المفوض السامي لـ"أونروا" بيير كرينبول " لا يمكن للمرء أن يتمنى لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني أن ينمحوا، فإن لهم حقوقاً، حيث واجهوا منذ عقود معاناة وظلماً كبيراُ". 

وأضاف كرينبول " بدأنا العام الحالي بعجز بلغ أكثر من 446 مليون دولار، وفي مؤتمر روما وما تلاه من قمم تمكنا من جمع أكثر من 238 مليون دولار"، لكنه أشار إلى استمرار حاجة أونروا لآكثر من 200 مليون دولار وذلك لإتمام العام الدراسي. 

ووصف تخفيض الولايات المتحدة 300 مليون دولار من مساهمتها بداية 2018 بـ "المفاجئ"، وأضاف أن ذلك "وضع تحدياً كبيراً أمامنا".

وبين كرينبول أن الوكالة تمكنت من فتح المدارس خلال العام الدارسي الحالي للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وسيتم فتح مدراس الوكالة في الاردن يوم الاحد المقبل كما سيتم فتح المدارس في سوريا ولبنان امام الطلبة الفلسطينيين

"عملنا مع منظمة التعاون الإسلامي على صندوق وقفي من صندوق التنمية الإسلامي" يقول كرينبول، الذي أضاف "سيكون لدينا صندوق ائتماني".

وتابع "ستستمر خدماتنا حتى التوصل إلى حل سياسي عادل".

وفي إجابة على سؤال حول طلب "أونروا" لمعلمين تقديم استقالات طوعية "إذا كانوا يرغبون بذلك"، وعن نية لتخفيض عدد الموظفين لمعالجة العجز، قال كرينبول "بشكل منتظم يطلب من الموظفين إن كان بإمكانهم اختيار فرصة الانفصال مبكراً مع وجود رزمة من المنافع والفوائد".

وأضاف "فتحنا هذه الإمكانية أمامهم، وهناك عدد معين من الموظفين مستعدون لانتهاز هذه الفرصة".
 

المملكة