قال وزير الزراعة خالد حنيفات إن التصدير إلى سوريا سيعود بعد استقرار الأوضاع فيها والتأكد من سلامة المراكز الحدودية وأمنها، وذلك بعد دعوة دمشق لممثلين من القطاع الزراعي لبحث ملف التصدير.

وأضاف حنيفات في مقابلة لبرنامج "حكومة الظل" على قناة المملكة أن الحكومة الأردنية "بانتظار استقرار الأوضاع في سوريا وسنباشر العمل على التصدير في حال التأكد من سلامة الحدود الأردنية السورية".

وقال رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية سليمان الحياري، إن الجمعية "تلقّت دعوة رسمية لزيارة دمشق وبحث ملف تصدير الخضار"، مشيراً إلى أن الأردن كان يصدّر نحو 250 ألف طن من الخضار والفواكة إلى سوريا.

وأضاف الحياري أن الأردن كان يصدّر أيضاً عبر الحدود السورية نحو "120 ألف طن من المنتجات الزراعية إلى لبنان ودول الاتحاد الأوروبي".

وتابع الوزير حنيفات أن الحكومة "لا تزال ملتزمة باتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية إلى دول العراق وسوريا"، مضيفاً أن الأردن يعتبر "الأكثر التزاما بالاتفاقيات الدولية".

ودعا حنيفات الاتحاد الزراعية في الأردن إلى إعداد دراسات لاستقطاب العمالة المحلية وتشغيلهم في الزراعة بدلاً من الاعتماد على العمالة الوافدة في القطاع الزراعي.

المملكة