قال وزير الصحة سعد جابر إن حالات إنفلونزا الخنازير المثبتة حتى صباح الأربعاء وصل عددها إلى 61 حالة.

وأضاف الوزير لبرنامج "صوت المملكة" أن "علاجها ( إنفلونزا الخنازير) متوفر في الأردن ... استباقاً أحضرنا علاج كاف للمواطنين في حالة الإصابة ويوزع مجانا على جميع مقدمي الخدمة".

جابر قال الثلاثاء إن قال إن الوزارة تعاملت خلال الفترة الماضية مع 49 حالة إصابة بفيروس H1N1 تلقت العلاج اللازم، وتماثلت للشفاء، وغادرت المستشفيات، ولم يتبق سوى 8 حالات تتلقى العلاج، ووضعها العام مستقر.

الأطباء الاختصاصيين

وزير الصحة أرجع عدم احتفاظ المستشفيات بالأطباء الاختصاصيين إلى ضعف الرواتب والدخل للأطباء والإغراءات التي كانت تصلهم من القطاع الخاص وبعض بلاد الجوار.

وأضاف أنه نظام ديوان الخدمة المدنية الجديد ونظام الحوافز الذي تم وضعه ورفع علاوات الأطباء ستكون الزيادات جيدة جدا، مضيفاً أن نظام الحوافز والعلاوات تصاعدي يشجع الأطباء على البقاء وسيكون دخلهم جيداً.

وحول تأخر مواعيد صور الرنين المغناطيسي، ذكر أنه يجب اتباع بروتوكلات دقيقة، ومنظومة جيدة تنظم تصوير الرنين المغناطيسي، قائلاً إنه سيتم اتخاذ تعليمات بهذا الشأن، وإن عدداً من أجهزة التصوير سيتم إضافتها قريباً إلى عدة مستشفيات.

"توحيد كودات الأدوية"

الوزير كشف أنه سيتم إيقاف استخدام الإسم التجاري للأدوية، و "كودات" الأدوية وفقا للإسم العلمي، وأنه سيتم فرض ذلك على الجميع.
 
"يجب توحيد كودات 66 ألف مادة ... وبدأت اللجان بالعمل"، وفق جابر الذي توقع انتهاء العمل بذلك في فترة تمتد من عام إلى عامين.

ذوي الإعاقة

وزير الصحة قال إن 1.1 ألف شخص من ذوي الإعاقة تنطبق عليهم التعريفات الجديد.

وحول شكاوى من تغطية التأمين لبعض الأدوية، أجاب جابر "أوقع يوميا على أدوية غير مقررة وغير مغطاه بما يزيد على 100 ألف دينار"، مضيفاً أنه إذا كان العلاج "معتمد" فهناك إلزام بالتزويد.

المملكة