قال مراسل "المملكة"، صباح الثلاثاء، إن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية لم تغادر أجواء قطاع غزة، التي يسودها هدوء حذر منذ 5 صباحاً بتوقيت القدس.

وتواصلت ليل الاثنين-الثلاثاء، غارات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وإطلاق الصواريخ من القطاع الفلسطيني المحاصر إلى خلف السياج الفاصل، رغم إعلان حركة حماس مساء الاثنين التوصل إلى وقف لإطلاق النار بوساطة مصرية.

فصائل فلسطينية في القطاع قالت، إنها ستوسع من دائرة ردها على العدوان في حال استمراره، وفقاً للمراسل.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان فجر الثلاثاء أن "30 صاروخاً أطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل منذ الساعة 10 ليلاً (20:00 ت غ)"، ليصل إجمالي عدد الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية إلى 60 منذ بدء تبادل إطلاق النار مساء الاثنين.

وأضاف الجيش أنه شنّ منذ الساعة 10 من ليل الاثنين 15 غارة جوية جديدة ضرب خلالها أهدافاً عدّة في غزة، بينها مجمع عسكري لحركة الجهاد الإسلامي، لتضاف بذلك إلى عشرات الغارات التي دكت قبل ذلك بساعات القطاع المحاصر، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وأكد جيش الاحتلال في بيانه أنه "مصمم على الوفاء بمهمته في الدفاع عن المدنيين الإسرائيليين، وأنه مستعد لمختلف السيناريوهات، وسيزيد من عملياته بحسب ما تقتضيه الضرورة".

لكن وكالة "وفا" قالت، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت أكثر من 30 غارة جوية على مواقع وأهداف في مختلف المناطق في مدن قطاع غزة، من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً.

وأضافت الوكالة أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت مواقع قرب الشريط الحدودي شرق القطاع، ولا سيما شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع وشرق حي الزيتون شرق مدينة غزة، وشرق مدينتي رفح وخان يونس، جنوب القطاع.

وألحق القصف الإسرائيلي من الطائرات الحربية دماراً كبيراً في الممتلكات، إضافةً إلى تدمير المواقع تدميرا كاملا، وبث حالة من الرعب والخوف في صفوف الأطفال.

وتجوب طائرات حربية إسرائيلية أجواء القطاع بين الفينة والأخرى، في حين لم تغادر طائرات الاستطلاع الأجواء منذ ساعات مساء الاثنين وحتى صباح الثلاثاء.

وأتى هذا القصف الليلي المتبادل بعد إعلان حركة حماس مساء الاثنين أنّ وساطة مصرية نجحت في التوصّل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

 حركة حماس أعلنت مساء الاثنين التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة نتيجة تدخل مصري، وإثر موجة جديدة من العنف في القطاع.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان "نجاح الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بين الاحتلال وفصائل المقاومة".

بدورها، قالت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية" بحسب ما نقلت عنها وسائل إعلام فلسطينية محليّة "نؤكّد استجابتنا للوساطة المصرية لوقف إطلاق النار، ونعلن التزامنا بالتهدئة ما التزم بها الاحتلال، وسنبقى الدرع الحامي لشعبنا".

بالمقابل لم يؤكّد أي مصدر إسرائيلي التوصّل لاتفاق تهدئة، علماً بأنّ إسرائيل عمدت في حالات سابقة عديدة إلى الامتناع عن تأكيد التوصّل لمثل هذه الاتفاقات التي يتم التفاوض عليها سراً مع الفلسطينيين عبر الوسيط المصري.

وأتى إعلان التوصل إلى وقف لإطلاق النار في ختام نهار شهد تصعيداً خطيراً للعنف، وبدأ بإطلاق صاروخ من قطاع غزة على شمال تل أبيب حيث سقط على منزل متسبباً بوقوع جرحى إسرائيليين، وردّت إسرائيل عليه بسلسلة غارات جوية استهدفت مواقع في قطاع غزة.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من الوساطة المصرية مساء الاثنين لرويترز، إن وقف إطلاق النار في غزة بدأ الساعة 8 بتوقيت غرينتش (10 مساء بتوقيت عمّان).

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية، وفا، أن "الجهود المصرية التي بذلت من قبل جهاز المخابرات العامة، والأممية التي بذلها المبعوث الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، نجحت بوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في القطاع".

إلا أن مراسل "المملكة" أفاد بوقوع 5 غارات إسرائيلية على قطاع غزة بينها استهداف ميناء خان يونس، بعد إعلان التهدئة.

وقال المراسل، إن الطائرات الإسرائيلية لم تغادر أجواء قطاع غزة الذي يشهد حالة ترقب. 

المراسل أوضح أن صفارات الإنذار انطلقت في مستوطنات قرب حدود قطاع غزة، بعد إطلاق قذائف أصابت إحداها منزلا في الأراضي الجنوبية المحتلة. 

وأصيب 8 فلسطينيين، بينهم طفلان، ودمر مبنى ومواقع، في سلسلة غارات نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، على عدة مناطق في قطاع غزة، حسبما نقلت وفا.

ونقلت "وفا" إصابة فلسطينيين اثنين في قصف إسرائيلي لعمارة تجارية وسط مدينة غزة بصاروخين، إضافة لإلحاق أضرار جسيمة بممتلكات المواطنين.

 واستهدفت طائرات الاحتلال بصاروخين موقعا غرب مدينة غزة، وموقعا آخر في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وقصفت أراض فارغة شرق خان يونس وشرق رفح جنوب القطاع.

وأضافت أن طائرات الاحتلال قصفت بصاروخين عمارة تجارية قرب ساحة السرايا وسط مدينة غزة؛ مما أدى لتدميرها وإلحاق أضرار جسيمة بممتلكات المواطنين المجاورة.

وأشاروا إلى أن طائرات الاحتلال أطلقت أكثر من 100 صاروخ، حتى اللحظة، صوب مواقع مختلفة في القطاع، وأن الطيران الحربي الإسرائيلي ما زال يحلق بكثافة في أجوائه، ما ينذر بشن مزيد من الغارات.

وأعلن عن تعليق دوام المدارس والمصارف ومؤسسات الإقراض الثلاثاء في القطاع؛ بسبب العدوان الإسرائيلي.

كذلك، أعلن نائب رئيس جامعة الأزهر للشؤون الأكاديمية صادق أبو سليمان، أن إدارة الجامعة قررت تعليق الدوام الثلاثاء، وتأجيل الامتحانات وسوف يعلن عن موعدها لاحقا، حفاظا على سلامة العاملين والطلبة في ظل العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ومع تواصل الغارات الإسرائيلية، أصيب طفلان في قصف نفذته طائرات الاحتلال لمبنى سكني في حي الرمال الشمالي، وسط مدينة غزة.

وأغارت طائرات الاحتلال على موقع وأراض فارغة في بلدة بيت حانون شمالي القطاع.

المملكة + وفا