وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى عمان ليلة الأربعاء، في زيارة رسمية تجري خلالها مباحثات مع جلالة الملك عبدالله الثاني، لبحث علاقات التعاون والشراكة بين البلدين، والتطورات الراهنة إقليميا ودوليا، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

ويرافق المستشارة الألمانية وفداً من أعضاء البرلمان الألماني (بوندستاغ) ورجال أعمال.

وكان في استقبال المستشارة الألمانية لدى وصولها إلى مطار ماركا العسكري، أمين عمان، والسفير الأردني في ألمانيا، والسفير الألماني في عمان وأركان السفارة، ومحافظ العاصمة، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.
 

وتعتبر ألمانيا ثاني أكبر مانح للأردن بعد الولايات المتحدة الأميركية، وأكبر مانح أوروبي بقيمة مساعدات بلغت 577 مليون يورو في 2017، بحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وخلال الزيارة، تجري المستشارة الألمانية جلسة حوارية مع مجموعة طلاب في الجامعة الألمانية الأردنية، كما ستجتمع مع جنود ألمان في قاعدة الأزرق، بحسب المتحدث باسم الحكومة الألمانية الاتحادية، شتيفان زايبرت.

وآخر لقاء جمع جلالة الملك بالمستشارة الألمانية كان في أوكتوبر 2016، في مقر المستشارية الألمانية في برلين.

وتعتبر زيارة وزير الخارجية هايكو ماس للأردن، في 5 ابريل الماضي، آخر زيارة لمسؤول ألماني للمملكة، سبقها زيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في 27 يناير.

وبلغ حجم صادرات الأردن إلى ألمانيا في عام 2017 حوالي 25.7 مليون يورو تركزت على الكيماويات والمنسوجات، بحسب بترا. مقابل مستوردات بلغت قيمتها 752.7 مليون يورو أبرزها السيارات وقطع غيارها، بحسب مركز الإحصاء الاتحادي الألماني.

وقدّمت ألمانيا حوالي 11 مليون دولار لدعم اللاجئين و16.8 مليون دولار لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين في الأردن لعام 2018، و200 مليون دولار في عام 2017 ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

ونقلت ألمانيا حوالي 320 جندياً و4 مقاتلات من نوع "تورنادو" إلى قاعدة الأزرق في 4 أكتوبر 2017 من قاعدة "انجرليك" التركية، وذلك بعد رفض تركيا زيارة وفد ألماني لجنود ألمان في القاعدة التركية، كردّ فعل على منح حكومة ألمانيا حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في يوليو 2016.