توفي شخص خامس اثر انهيار مبنى سكني في محافظة الزرقاء، الذي تسبب أيضا باصابة 10 آخرين، حسبما قال مراسل المملكة. 

وأضاف ان الوفاة الخامسة كانت تحت الأنقاض، وتم العثور عليها خلال عمليات البحث، التي أسفرت عن العثور على الوفاة الرابعة تحت الأنقاض عصر الأربعاء.

مديرية الدفاع المدني قالت لموقع قناة المملكة إن النتائج الاولية حول السبب الأساسي لانهيار المبنى هو "الصيانة العشوائية و ازالة الجدران بشكل كامل من الطابق الارضي".

"تم تشكيل لجنة و سيتم اصدار التقرير النهائي خلال الفترة القادمة" بحسب مدير الاعلام والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني الرائد إياد العمرو، وذلك بعد قرار رئيس الوزراء عمر الرزاز تشكيل لجنة تحقيق في حادثة الانهيار. 

وبقى شخصان تحت الأنقاض، إلا أنه عثر عليهما ف يوقت لاحق من يوم الأربعاء متوفين.

رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي أبو السكر قال في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية، بترا، أن انهيار المبنى يعود "لقيام قاطني الطابق الأرضي من البناء بأعمال إزالة الجدران والقواطع الداخلية وذلك بصدد أعمال ترميم للطابق"، بحسب تقرير اللجنة المشكلة من قبل البلدية للكشف على موقع الحادث.

وقال ابو السكر ان التقرير الأولي للجنة، أشار إلى أن "إزالة قواطع الطوب أدت إلى ضعف الزاوية الشمالية الشرقية في الطابق مما شكل ضغطا على الأعمدة، مسببا انفصالها عن القاعدة وبالتالي بانهيار المبنى".

وأضاف أبو السكر أن اللجنة قامت بالكشف الحسي على الأبنية المجاورة، حيث "تبين بأنها عرضة للانهيار نظرا لوجود تشققات وميلان في المبنى المجاور الخلفي وتصدعات وانهيار بواجهة البناء المجاور الجانبي" والتي تم إخلائها من قبل مرتبات دفاع مدني الزرقاء.

وتعهد الرزاز خلال زيارة لموقع الحادث وللمصابين بأن تتكفل الحكومة بتأمين العلاج للمصابين، وإيواء ساكني المبنى على نفقة الحكومة. 

وفي إجابة الرزاز على سؤال حول سبب انهيار المبنى، قال الرزاز "إن أصحاب المبنى قاموا باعمال صيانة للمبنى وكان هنالك تدخل مباشر منهم، لكن بالرغم من ذلك يجب انتظار نتائج التحقيق للتاكد من اسباب الحادثة".
  
وكان الرزاز قد وصل  إلى موقع المبنى المنهار في الزرقاء والذي شهد تواجداً كثيفاً لفرق الانقاذ التابعة لمديرية الدفاع المدني. 

وزير الصحة محمود الشياب قام بزيارة مستشفى الزرقاء الحكومي للإطمئنان على المصابين ومتابعة ظروفهم الصحية.

وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان أولي إنه "يتم التعامل الآن مع حادث انهيار شقة أرضية لعماره سكنية مكونه من ثلاث طوابق في محافظة الزرقاء منطقة الحاووز".

مالك المبنى قال لمراسلة قناة المملكة انه سبق أن قدم طلباً للبلدية "من اجل الحصول على إذن لترميم المبنى، إلا انه لم يتم تلبية طلبه"، فيما لم يتسن لقناة المملكة الحصول على تعليق من البلدية حول الموضوع.

واضافت مراسلة المملكة إن 4 جرافات تقوم بإزالة جميع الانقاض، ومع وجود تخوف من انهيار مبان أخرى تم أخلاء المنطقة لفتح المجال لعمليات الانقاذ.

المملكة