توفي عامل نيبالي (23 عاما) اليوم الثلاثاء، خلال تأدية عمله في موقع ستاد الوكرة في قطر، بحسب ما أفاد موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم 2022. 

وقالت اللجنة في بيان لها "ببالغ الأسى تنقل اللجنة العليا للمشاريع والإرث خبر وفاة عامل نيبالي يبلغ من العمر 23 عاماً، وذلك أثناء تأدية عمله في موقع مشروع ستاد الوكرة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 14 أغسطس". 

وفتحت قطر تحقيقا بالحادثة على أن تنشر تفاصيل إضافية بشأن نتائج التحقيق في الوقت المناسب. 

وتستعد البلاد لاحتضان المونديال في عام 2022 كأول بلد عربي يستضيف البطولة العالمية. 

وسبق لعامل نيبالي (29 عاما)، أن توفي في الموقع ذاته في أكتوبر 2016، بعد تعرضه للصدم من قبل شاحنة.

وحادثة الوفاة الجديدة هي الأولى منذ الإعلان عن وفاة العامل البريطاني زاك كوكس لدى سقوطه في ورشة ستاد خليفة في يناير 2017.

ولقيت ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022، انتقاد العديد من المنظمات الحكومية، خاصة لجهة الظروف التي يعملون فيها والحقوق التي ينالونها.

ونفت الدوحة بشكل متكرر هذه الانتقادات، مؤكدة العمل بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية.

وأكدت اللجنة المنظمة في سبتمبر 2017 التزامها "بحماية العمال في مواقع بناء ستادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وضمان صحتهم وسلامتهم"، مشيرة إلى أنها على تواصل مع ممثلين عن العمال والمنظمات الحقوقية لجهة ظروف العمل.

وأوضحت اللجنة حينها أن الوفيات التي تم تسجيلها في ورش بناء الملاعب بلغت 11 حالة، وأن "حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين، أما حالات الوفاة غير المرتبطة بالعمل فقد بلغت تسع حالات".

المملكة + أ ف ب