أعلن وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، الخميس، تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الحالات المؤكدة في الأردن إلى 372 حالة، فيما سجلت حالة وفاة جديدة في مستشفى الأمير حمزة لشخص عمره 69 سنة.

وقال جابر، خلال إيجاز صحفي، إن الحالات الجديدة "توزعت على النحو الآتي: شخصان خالطا أباهما المصاب، و3 أشخاص من عائلة واحدة مخالطلين لأبيهم المصاب، وحالة مخالطة لابنتها المصابة، و4 أشخاص من عائلة واحدة من الجنسية الأوغندية، وشخصان يعملان في مكان واحد لم يعرف حتى الآن كيفية إصابتهما، إضافة إلى حالة قادمة من دبي".

وأضاف أن 11 حالة كانت مصابة بالفيروس شفيت، قائلا: "سيجري أخذ فحوصات عشوائية (الجمعة) في شرق عمّان والمخيمات، كما سيتم استكمال الفحوصات في محافظات الجنوب". 

جابر أوضح أن "نتائج الفحوص التي أخذت في محافظة معان، عشوائيًا، كانت سليمة 100%، وكذلك نحو 50 عينة من العقبة جميعها سليمة".

وقال جابر، إن "المستشفيات الخاصة لها برتوكول واضح في التعامل مع إصابات فيروس كورونا". 

"إذا ظهرت إصابة واحدة بالفيروس في أحد المستشفيات يقوم المستشفى بإبلاغ وزارة الصحة فورا، ونقوم بعزل المخالطين وتعقيم المنطقة وفحص المخالطين وعمل الحجر الصحي عليهم، أما إذا ظهرت أكثر من حالة كما حدث مع أحد المستشفيات الخاصة في عمان، بظهور 3 حالات، كان يجب منع الآخرين وتطهير المستشفى وفحص جميع العاملين في المستشفى"، مؤكدا أنه لم تكن هناك إصابات وأن جميع المخالطين سيخضعون للحجر الصحي.

وأشار إلى البدء بتطهير المستشفى الذي سيعود للعمل، صباح السبت، مؤكدا "لا نستطيع إغلاق جميع المستشفيات، لكونها تستقبل حالات، ولكن هناك إجراءات لسلامة العاملين والمرضى وليس عيبًا أن تكون هناك إصابات، لأننا في فترة وباء".

المملكة