قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن بلاده ستقوم بخصخصة أكثر من 20 شركة في عام 2019 وهو ما يدعم استراتيجية الحكومة لتنويع الموارد بعيدا عن النفط.

وقال ولي العهد في مقابلة مع وكالة بلومبرج نشرت الجمعة "في عام 2019، سنقوم بخصخصة أكثر من 20 شركة، غالبيتها في قطاعات المياه والزراعة والطاقة وبعضها في الرياضة".

وفي أبريل، قالت الحكومة السعودية إنها تهدف لجني 35-40 مليار ريال (9-11 مليار دولار) في إيرادات غير نفطية من برنامجها للخصخصة بحلول عام 2020 وخلق ما يصل إلى 12 ألف وظيفة.

الأمير السعودي أضاف أن الخطة المتعثرة لبيع أسهم في العملاق النفطي أرامكو ستسير قدما، واعدا بطرح عام أولي بحلول 2021 ومتمسكا برأيه الطموح بأن قيمة الشركة المملوكة للدولة تبلغ تريليوني دولار أو أكثر.

ومتحدثا عن توقيت الطرح العام الأولي في مقابلة مع بلومبرج في العاصمة السعودية الرياض قال ولي العهد السعودي "أعتقد أنه أواخر 2020 أو مطلع 2021". وأضاف قائلا "المستثمر هو الذي سيقرر السعر... أعتقد أنه سيكون فوق تريليوني دولار. لأنه سيكون ضخما".

وامتنعت أرامكو عن التعقيب.

وعلى مدار العامين المنقضيين اتخذت السعودية استعدادات لطرح ما يصل إلى 5% من شركتها الوطنية للنفط في سوق الأسهم. وتحدث مسؤولون عن الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية مع بورصات دولية وبنوك عالمية والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والإدراج المزمع لأكبر منتج للنفط في العام كان حجر الزاوية في الإصلاحات الاقتصادية التي وعدت بها المملكة. وعند الرقم المستهدف البالغ 100 مليار دولار، سيكون الطرح العام الأولي هو الأكبر على الإطلاق.

والطرح العام الأولي من بنات أفكار ولي العهد السعودي (32 عاما) وريث العرش في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وفي المقابلة مع بلومبرج، قال الأمير محمد إن الحكومة السعودية ستحتفظ بأسهم أرامكو بعد الطرح العام الأولي ولن تحولها إلى صندوق الثروة السيادية للبلاد كما كان مخطط أصلا.

 

 

 

المملكة + رويترز