قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، الجمعة، إن مدينة غزة تواجه كارثة بيئية جديدة تتهدد الفلسطينيين، تتمثل بتوقف جميع آبار المياه في المدينة بشكل كلي منذ أسبوعين بسبب نفاد كميات الوقود الشحيحة التي توفرت لبلدية غزة خلال الفترة الماضية.

وأضاف معروف، في بيان، أن المدينة بكاملها تعيش حالة من العطش "الشديد" بسبب انقطاع المياه، سيما مع استمرار توقف ضخ المياه من خط "ميكروت" منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر وتدمير محطة التحلية بالكامل وأكثر من 40 بئر مياه و120 ألف متر طولي من شبكات المياه بالمدينة.

وأوضح أن هذه الأزمة بلغت ذروتها مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب والاستهلاك، وهو ما يتطلب من كل الجهات المعنية ضرورة التدخل العاجل لتوفير الوقود وإعادة تزويد المياه للفلسطينيين بشكل عاجل، وإنقاذهم من حالة العطش الشديد والأزمة الصحية والبيئية التي ستتفاقم من جراء انقطاع المياه.

وطالب المجتمع الدولي بوضع حدّ لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد القطاعات الخدميّة المدنية وللتحرك العاجل لإسناد البلديات وتوفير المعدات والآليات اللازمة لعملها، في ظل العبء الكبير الملقى عليها حاليا في خدمة الفلسطينيين وإيصال الخدمات الأساسية لهم وفي مقدمتها المياه.

المملكة