افتتح مهرجان الفيلم الفرنسي العربي – الدورة 24 يوم الاحد، بعرض الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر.

المهرجان الذي يستمر من 24 يونيو الى 1 يوليو 2018، وافتتح خلاله الدورة 12 من مسابقة "الفالكون" وبمشاركة 14 فيلماً اردنياً قصيراً إذ يشجع المهرجان جيل صانعي الأفلام الأردنيين الشباب من خلال تنظيم مسابقة الأفلام القصيرة أثناء المهرجان. يتم منح جائزتين لأفضل فيلم روائي وأفضل وثائقي، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور.

ويعتبر المهرجان "الحدث الأهم الذي ينظمه المعهد الفرنسي في عمان منذ أكثر من 20 عاما، اي منذ عام 1994، وذلك انساجما مع المشهد الثقافي الأردني" بحسب الموقع الرسمي للمهرجان.

"يستغل المعهد المناسبة لإلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه فرنسا على صعيد دعم الإنتاجات الفرنسية – العربية المشتركة" بحسب ذات الموقع.

السفير الفرنسي في عمان دافيد بيرتولوتي قال لقناة المملكة ان "المهرجان يعتبر من اهم الفعاليات الثقافية على الساحة الاردنية والمستمر منذ 24 سنة، منسجما مع المشهد الثقافي الاردني، ويعتبر الجسر الرابط بين فرنسا والعالم العربي من الناحية الثقافية".

"وتشجع فرنسا صناع الافلام وكتاب السيناريو الاردنيين ليس فقط من خلال عرض نتاجاتهم في المهرجان بل بالدعم المادي ايضا، وكذلك في ايصال نتاجاتهم الى الجمهور في فرنسا والعالم"، اضاف بيرتولوتي.

من ناحيته قال المدير العام في الهيئة الملكية للافلام جورج داود ان"تطور صناعة الفيلم في الاردن هو تطور نفتخر فيه ففي خلال بضع سنين استطعنا ان نصل الى مهرجانات عالمية وجوائزالاوسكا، ودخلنا الان في مرحلة دعم الافلام وذلك للوصول الى انتاج افلام تتحدث عن واقعنا".

كما تحدث داود عن اختيار شركة نتفليكس العالمية الاردن لانتاج اول مسلسل باللغة العربية.

وعن شاركة امانة عمان للمهرجان تحدث نائب مدير المدينة ابراهيم خريس ان "دعم الامانة للمهرجان والهيئة الملكية للافلام هو دعم لوجستي من ناحية الاعلام والملصقات والاستضافات لضيوف المهرجان".

وتلى حفل الافتتاح الرسمي عرض فيلم "واجب" بحضور المخرجة ان ماري جاسر، وهو نتاج لتعاون بين فرنسي عربي مشترك.

ويعرض في المهرجان 12 فيلما من 7 دول عربية هي الجزائر ومصر وفرنسا والعراق والأردن والمغرب وفلسطين، وتتناول قضايا اللاجئين والحروب والهجرة وطموح الشباب ونضاله من اجل الحرية. وتعد هذه الأفلام احدث الانتاجات العربية الفرنسية المشتركة التي تعرض للمرة الأولى في الأردن في الهيئة الملكية للأفلام ومسرح الرينبو.