أعلن رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، أن الجمعية ستقوم برصد محدود لهلال شهر ذي الحجة مساء الأحد.

وقال السكجي، لـ "المملكة"، إنه يمكن رصد الهلال بصعوبة باستخدام الأجهزة البصرية مثل أجهزة التلسكوب في الأردن والمنطقة العربية، وعليه يكون يوم الاثنين 19 حزيران هو غرة شهر ذي الحجة 1444هـ في العديد من الدول فلكيا وحسب احتمالات الرؤية البصرية.

وأضاف حول احتمالات رؤية الهلال وحسب المعطيات الفلكية ووفق معيار عودة المعتمد لدى الجمعية الفلكية الأردنية، فإن رؤية الهلال مساء الأحد 18 حزيران في الأردن والمنطقة العربية وكذلك من وسط وغرب العالم الإسلامي غير ممكنة بالعين المجردة.

وتوقع السكجي أن يكون يوم وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 حزيران الحالي، ليكون بذلك يوم الأربعاء الذي يليه أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى حدوث الاقتران صباح الأحد الساعة 7:37 بتوقيت الأردن، وبالاعتماد على الحسابات الفلكية يكون عمر القمر نحو 12 ساعة عند غروب الشمس ويغرب بعدها حيث يمكث القمر في الأفق نحو 36 دقيقة ويكون ارتفاع القمر في الأفق عند غروب الشمس نحو 5.5 درجة وإضاءته 0.3%.

وتابع أن درجة الاستطالة وهي الزاوية بين القمر والشمس والتي تساوي نحو 6.5 درجة تقريبا، وبناء على ما سبق يكون الاثنين 19 حزيران 2023 هو أول أيام شهر ذي الحجة فلكياً.

المملكة