قررت أمانة عمّان الكبرى الثلاثاء، تقديم فترة استراحة لنحو ساعتين لعمال الوطن خلال ساعات الظهيرة بدءا من الأربعاء؛ وذلك تحسبا لدرجات حرارة "مرتفعة" يتوقع أن تشهدها العاصمة.

وقال المدير التنفيذي للبيئة في الأمانة، محمد الطيطي، "تم التعميم في أوقات الذورة بإيقاف عمل الموظفين بينهم عمال الوطن ... على أن تعوض فترة العمل خلال الساعات الصباحية لتصبح مكثفة".

وأضاف لـ "المملكة": "نتعامل مع الحالة الجوية بحسب تقرير الأرصاد الجوية ... فترة الإيقاف عن العمل من ساعاتين إلى 3 بحسب الحالة ... نحن نعتبرها نوعا من الاستراحة، ولن يتحمل العامل تبعات على هذه الاستراحة، لكن سيتم التعويض العمل خلال ساعات الصباح الباكر". 

"تم تسليم الموظفين الميدانيين بينهم عمال الوطن أكثر من 6 آلاف قبعة وقائية بينهم 4 آلاف لعمال يشتغلون خلال الفترة الصباحية"، وفقا للطيطي. 

"أعلى من المعدل"

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة سجلت أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 5-7 درجات مئوية. 

وقالت الدائرة في تقريرها، "ترتفع درجات الحرارة ... لتصبح الأجواء حارة نسبياً في مرتفعات جبلية وسهول وحارة في باقي مناطق الأردن ... يتأثر الأردن (الأربعاء) بكتلة هوائية حارة وجافة، حيث توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (5-7) درجات مئوية". 

مديرية الدفاع المدني دعت في بيان، إلى "عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري". 

وطالبت خلال تقديمها نصائح عن الأحوال الجوية الحارة، "بارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة والابتعاد عن الملابس الداكنة ... ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة". 

كما دعت إلى "تجنب الخروج للتسوق في وقت الذروة (الظهيرة) وانتقاء الأوقات المناسبة ومراعاة عدم اصطحاب الأطفال أثناء التسوق ... تجنب إشعال النار في مناطق الأعشاب الجافة والأشجار الحرجية درءا لنشوب الحرائق ... تجنب التماس الكهربائي، وذلك بعدم تحميل الأباريز الكهربائية أكثر من طاقتها بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على إبريز واحد".

"الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك"، وفقا للمديرية.

المملكة