بدأت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، إنشاء صوامع أفقية لتخزين مادتي القمح والشعير بدلاً من العمودية في منطقتي الغباوي والمفرق، في مسعى لـ "تعزيز" المخزون الاستراتيجي المحلي. 

وقالت الوزارة في بيان، إن "الصوامع الأفقية +المستوعبات+ التي بوشر بإنشاء المرحلة الأولى منها لتخزين مادة القمح في العام 2009، هي من أفضل وسائل تخزين القمح في العالم وتضمن سلامة المخزون وعدم تعرضه لأي ملوثات ولا يحتاج إلى التعقيم".

وأضافت أن "إنشاء الصوامع الأفقية ... عزز المخزون الاستراتيجي للأردن من مادة القمح". وتبلغ كمية القمح المتوفرة حوالي مليون طن تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهراً.

الوزارة قالت إن آلية الحفظ على مخزون القمح تعتمد على "الكتامة المطلقة لحيز التخزين ما يمنع حدوث الإصابة الحشرية أو نمو الأعفان وبالتالي الاستغناء عن التعقيم والمحافظة على مواصفات الحبوب وخصائصها وتتيح هذه الألية إمكانية الاحتفاظ بالمخزون لفترة طويلة تصل إلى 5 سنوات". 

وأوضحت أنه "تتم مراقبة ومتابعة المخزون باستمرار وأخذ عينات من القمح المخزن باستمرار وفحص صلاحيته للاستهلاك البشري بالتعاون مع جهات رقابية مختصة، علما بأن هذه الطريقة متبعة في كثير من دول العالم منها أستراليا التي تعتبر من أكبر منتجي القمح في العالم".

ولفتت إلى إن "المشروع إنشاء صوامع أفقية يعد ريادياً من حيث تعزيز الأمن الغذائي في الأردن، وتمكين وزارة الصناعة والتجارة والتموين من شراء أكبر كميات من القمح عند انخفاض أسعارها عالميا".

"الصوامع الأفقية ... التي تم إنشاؤها في منطقتي الغباوي والمفرق تغطى بإحكام بواسطة أغطية خاصة ومقاومة لأي عوامل طبيعية أو مؤثرات خارجية بما في ذلك الأمطار والشمس ويتم فتح تلك الصوامع جزئياً عند عمليات تحميل القمح ونقله إلى المطاحن فقط"، وفقا للوزارة. 

وذكرت أن وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري "اطلع (الأربعاء الماضي) على عمليات التحميل من أحد الصوامع ونقل القمح إلى المطاحن ولذلك ظهر المستوعب مكشوفاً جزئيا فيما باقي المستوعبات مغلقة بإحكام ... القمح وقبل عملية الطحن تتم غربلته وتنظيفه وترطيبه، عملية غسل خاصة بالقمح."

الوزارة أشارت إلى أن "معلومات يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هذه الصوامع غير صحيح على الإطلاق، حيث إن إنشاءها جاء في إطار مخطط تم العمل عليه منذ سنوات لتعزيز المخزون الاستراتيجي من مادتي القمح والشعير ونقل تجارب دولية متقدمة في هذا المجال، ما ساهم في زيادة الاستطاعية التخزينية لهاتين المادتين في الصوامع القائمة أصلاً العمودية والصوامع الأفقية التي بوشر ببنائها".

"هذه الصوامع أقيمت في منطقة ملائمة وتتم عمليات التخزين فيها وفق الأصول المتبعة وليس كما يتم تداوله بأنه يتم إلقاء القمح في العراء ... الصوامع الأفقية يتم تنفيذها حسب الأسس والأصول الهندسية العالمية المتخصصة التي تضمن سلامة وديمومة المنشآت والمحافظة على سلامة المخزون بشكل تام بأقل كلفة ممكنة إضافة إلى محافظة القمح على كافة المواصفات الفنية الطبيعية وعدم تغيرها"، بحسب الوزارة.

المملكة