قال الكرملين اليوم الجمعة إنه يأمل أن تمهد القمة الروسية الأمريكية الأسبوع المقبل في هلسنكي الطريق أمام تبادل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب الزيارات.

وقال المستشار بالكرملين يوري أوشاكوف للصحفيين إن بوتين وترامب سيبحثان خلال القمة إمكانية التعاون بين البلدين في سوريا للتغلب على الأزمة الإنسانية.

وأضاف أن الزعيمين سيناقشان أيضا الوجود الإيراني في سوريا.

ذكرت وكالة الإعلام الروسية اليوم الجمعة نقلا عن بيان لوزارة الخارجية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيلتقي بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال القمة الروسية الأميريكية في هلسنكي الأسبوع المقبل.

وستنعقد أول قمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم الاثنين.

ومن المفترض أن يناقش ترامب تخفيضات كبيرة في الأسلحة النووية في لقائه مع بوتين.

وقال ترامب "لو كان بوسعنا فعل شيء لتخفيضها كثيرا، أعني، الأفضل التخلص منها، ربما كان ذلك حلما، لكنه بالتأكيد سيكون موضوعا سأناقشه معه".

وأضاف "الانتشار (النووي) بالنسبة لي هو أكبر مشكلة في العالم، الأسلحة النووية أكبر مشكلة في العالم".

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيناقش إجراء تخفيضات كبيرة في الأسلحة النووية عندما يلتقي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي يوم الاثنين.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مقر إقامتها الريفي الرسمي في تشيكرز "الانتشار (النووي) بالنسبة لي هو أكبر مشكلة في العالم، الأسلحة النووية أكبر مشكلة في العالم".

وقال عن مقابلته المقبلة مع بوتين "لو كان بوسعنا فعل شيء لتخفيضها كثيرا، أعني، الأفضل التخلص منها، ربما كان ذلك حلما، لكنه بالتأكيد سيكون موضوعا سأناقشه معه".

والولايات المتحدة وروسيا هما أكبر قوتين نوويتين في العالم بفارق كبير عن باقي الدول.

وحذر ترامب من أن إبرام اتفاقات مهمة مع روسيا أمر صعب بسبب أن معارضيه سيقولون إنه موال لروسيا أكثر من اللازم.

وقال "لدينا هذا الغباء المستمر.. غباء محض.. لكنه يجعل فعل أي شيء مع روسيا أمرا صعبا جدا لأن أي شيء تفعله يقولون ’روسيا.. إنه يحب روسيا’... أحب الولايات المتحدة لكنني أحب أن أكون على اتفاق مع روسيا والصين ودول أخرى".

ولم يقدم ترامب حتى الآن تفاصيل محددة عن طبيعة اتفاقيات الأسلحة النووية التي سيتحدث عنها مع بوتين لكن من المرجح أن يناقشا تمديد العمل بمعاهدة ستارت الجديدة وهي معاهدة أساسية للحد من الأسلحة.

كما من المرجح أيضا أن يناقشا ما الذي قد يفعله البلدان في اتفاق آخر يسمى معاهدة القوات النووية متوسطة المدى في محاولة للحد من المنافسة النووية مرتفعة المخاطر بين خصمي الحرب الباردة.

رويترز