قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، الثلاثاء، إن واشنطن تحاول تصفية القضية الفلسطينية بكاملها.

ودعا في حديث لـ "المملكة" إلى اتخاذ موقف فلسطيني عربي ملتحم مع بعضه يخرج عن الإدانات والبيانات ويبدأ باتخاذ خطوات عملية سياسية وقانونية.

"بيانات الاستنكار والإدانة لا تحرك ساكناً لدى الإدارة الأميركية".

وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قال الاثنين، إن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي" في تحول للسياسة الخارجية الأميركية، وصفه المختصون بالانقلاب الخطير، وحذر منه الأردن، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وأضاف بومبيو: "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة ... على أن (إنشاء) مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي ...لم ينجح اعتبار إقامة مستوطنات إسرائيلية أمرا غير متّسق مع القانون الدولي ... لم يحقق تقدما على مسار قضية السلام".

ورأى أن واشنطن أعطت المزيد من الأوراق للجانب الإسرائيلي "ليزداد تطرفا وتعنتا وتنكراً لقرارات الشرعية الدولي التي اعتادوا التنكر لها".

وقال إن القرار الأميركي الأخير يدل على أن الإدارة الأميركية الحالية تخرج عن الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف الأربعة.

المملكة