أعلنت نقابتا أصحاب المخابز ومحطات المحروقات الاثنين، استعدادهما لتلبية الطلب المتوقع تضاعفه في الظروف الجوية المرتقبة من تساقط للثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م.

نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي قال لـ"المملكة" إن المخابز مستعدة للظروف الجوية المتوقعة، مشيرا إلى وجود تنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة بهذا الخصوص.

وجهت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، مراقبي الأسواق في جميع المحافظات بتكثيف عمليات الرقابة على المحال التجارية والمخابز، للتأكد من التزام هذه المنشآت والعاملين فيها ومرتاديها بمتطلبات السلامة والصحة الوقاية بارتداء الكمامة، ومراعاة مسافات التباعد المقررة.

وزير الداخلية سمير المبيضين، قال، إن "تطور الوضع الوبائي في الأردن قد يكون مقلقا لا قدر الله، فإن الأمر يتطلب التشدد في فرض وتطبيق أوامر الدفاع، ومراقبة تنفيذها وتقيد الجميع بها، سواء على مستوى الأشخاص أو المنشآت.

وأضاف، خلال ترؤسه في مبنى الوزارة، الاثنين اجتماعا لمحافظي الميدان وقيادات جهاز الأمن العام، "ما هو مطلوب منكم اليوم ليس بجديد عليكم، فهي مهمتكم التي تمارسونها يوميا للمحافظة على صحة وسلامة المجتمع".

حررت الأجهزة الأمنية، منذ صباح الأحد، 1755 مخالفة لأوامر الدفاع، ضمن حملة لمراقبة التزام الأفراد وتقيدهم بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي في المرافق والأماكن العامة والأسواق والمحالّ التجارية، وفق مديرية الأمن العام.

وطالب الحموي بتمديد فترة عمل المخابز حتى الساعة 12 ليلا؛ لتسهيل الشراء على العاملين في ظروف خاصة مثل المناوبين من الكوادر الطبية والإعلامية وغيرها.

وأضاف الحموي أن المخابز تغلق أبوابها عند 11 مساءً، فيما يسمح للمواطنين التنقل حتى الساعة 12 ليلا.

"نستهلك يوميا في الأردن 1750 طنا من الطحين لإنتاج الخبز العادي، ويتوقع أن يرتفع الطلب للضعف أو أكثر مع الظروف الجوية (...) كما يوجد صنف طحين آخر لإنتاج الخبز الإفرنجي والحلويات ويشكل ما نسبته 20-25 % من إجمالي الإنتاج المعتاد" وفق الحموي.

ودعا الحموي لشراء الخبز على قدر الحاجة؛ كون المخابز موجودة، وتفتح أبوابها في مختلف الظروف.

يبلغ عدد المخابز العاملة في الأردن نحو ألفي مخبز.

نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات قال لـ "المملكة" إن محطات المحروقات مستعدة للحالة الجوية المتوقعة، وجرى الإيعاز للمحطات لأخذ كميات إضافية احتياطية للكاز والبنزين والديزل.

وفيما يتعلق بالغاز توقع السعيدات أن يرتفع الاستهلاك اليومي من 110 آلاف أسطوانة إلى 180 ألفا، مبينا أن هناك تنسيقا مستمرا مع مصفاة البترول بهذا الشأن.

كما دعت غرفة تجارة عمّان، مالكي الشركات والمحال التجارية في العاصمة، وبالأخص في وسط البلد إلى أخذ الحيطة، تحسبا لظروف جوية متوقع أن تؤثر على الأردن في الأيام المقبلة؛ حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم.

ودعت غرفة تجارة الأردن القطاع التجاري والخدمي لاتخاذ الاستعدادات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقع أن تؤثر على الأردن الأيام المقبلة حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم.

دائرة الأرصاد الجوية قالت، إن الأردن يتأثر بكتلة هوائية باردة جدا آتية من وسط وشرق أوروبا عبر المتوسط ستؤثر على مناطق شرق المتوسط بشكل عام، وعلى الأردن بشكل خاص.

وأضافت أن الكتلة ستبدأ بالتأثير على الأردن ليل الثلاثاء، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ترافقها سرعة رياح قوية تتجاوز 60كم/ساعة في بعض المناطق.

وبينت أنه اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يصاحبها هطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً.

وتوقعت الأرصاد تساقط الثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر، وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

المملكة