قرر مجلس الوزراء الثلاثاء، إعفاء الكمامات ومعقمات الأيدي من ضريبة المبيعات البالغة 16%؛ بهدف خفض أسعارها لتكون بمتناول الجميع.

جاء ذلك خلال إيجاز صحفي لوزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة ووزير الصحة سعد جابر في مقر رئاسة الوزراء.

جابر، قال خلال الإيجاز الصحفي المشترك، إن المريض المصاب بفيروس كورونا ما زال في منطقة العزل الصحي، والفحوصات أثبت عدم إصابة المخالطين له سواء من عائلته أو زملاء في العمل.

وأضاف أن عدد المخالطين للمصاب الذين تم فحصهم بلغ نحو 30 شخصا في مكان عمله وحوالي 10 إلى 12 شخصا من اقاربه، مشيرا إلى أنه يتم الآن استدعاء المسافرين الذين جاوروه في المقاعد على الطائرة اثناء عودته من ايطاليا بعد ان تم تحديد اسمائهم تمهيدا لاستدعائهم.

وشدد وزير الصحة، على ان الوضع بشكل عام ممتاز ولا ويوجد خطر حاليا كونه لم تجر اي عملية انتقال للعدوى من اردني الى آخر وهي الحالة الوحيدة التي يمكن ان تجعلنا نتخذ اجراءات قوية لمنع التجمعات او غيرها.

وتابع جابر: "نفكر بتزويد المؤسسة الاستهلاكية المدنية والعسكرية بكمامات لبيعها بسعر معقول".

وأعلن جابر، أن مكتبه سيكون واعتبارا من اليوم، في مستشفى الامير حمزة ليكون قريبا من الحدث، مؤكدا انها رسالة تطمين لكوادر وزارة الصحة بنجاعة الاجراءات المتخذة لمنع انتشار المرض.

العضايلة قال، إن مجلس الوزراء استمع لإيجاز في جلسته الثلاثاء، حول آخر المستجدات في التعامل مع فيروس كورونا والإجراءات المتخذه في هذا الشأن بعد تسجيل أول إصابة بالمرض في الأردن.

"فيروس الشائعة أخطر من الكورونا" بحسب العضايلة الذي بين أن النائب العام سيحيل كل من نشر إشاعة كاذبة إلى القضاء لينال جزاءه.

 وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين قال في تصريح سابق، إن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية بحق من يطلق إشاعات وأخبارا زائفة بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد، أو ترويج أكاذيب عبر وسائل الإعلام، ومواقع وأدوات التواصل الاجتماعي حول وجود مصابين من غير الحالات المعلن عنها رسميا.

وقال العضايلة، إن مجلس الوزراء أقر نظام رتب المعلمين بهدف تحسين الوضع المعيشي للمعلمين، كما أقر المجلس نظاما معدلا للبعثات الدراسية، والذي يهدف إلى تخفيض سنوات الخدمة الفعليّة في الوزارة للمعلّمين لغايات الاستفادة من البعثة الدراسيّة لتصبح 5 سنوات بدلاً من عشر.

مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي قال لـ"المملكة" إن إعفاء الكمامات ومعقمات الأيدي من ضريبة المبيعات يدخل حيز التنفيذ الأربعاء.

"القرار يشمل الكمامات والمعقمات المستوردة، والمصنعة محليا" وفق أبو علي.

فحص الفيروس 

إلى ذلك أعلنت جمعية المستشفيات الخاصة في بيان صحفي التزامها بقرار وزير الصحة الذي يؤكد فيه أن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المخولة للإعلان عن الحالات المؤكدة، والتعامل مع وسائل الإعلام بخصوص المرض.

" فحص فيروس الكورونا المستجد يتم عمله فقط في المختبر المركزي في وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويتم إجراء الفحص بالتنسيق مع مديرية الأمراض السارية في الوزارة" وفق الحموري.

وأكد الحموري أنه في حال طلبت وزارة الصحة من المستشفيات الخاصة تخصيص أقسام عزل فيها لاستقبال الحالات المرضية، فإن المستشفيات الخاصة مجهزة بغرف عزل على أحدث المواصفات العالمية .

صناعة الأردن وعمّان

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير الثلاثاء،لـ"المملكة" إن إعفاء معقمات الأيدي والكمامات، سينعكس على السوق المحلية "بشكل إيجابي".

"ستعقد الغرفة اليوم اجتماعا لطمأنة الناس، والتأكيد على أن الإعفاء من ضريبة المبيعات سينعكس على السوق المحلية" بحسب الجغبير.

وبين الجغبير أن الصناعة الأردنية من المعقمات وغيرها تصل إلى الصين قبل انتشار الفيروس وبعده.

مدير غرفة صناعة عمّان نائل الحسامي قال، إن الإعفاء سيسهم بضبط السوق المحلية، وسينعكس أثره محليا.

"الشركات الكبرى المتخصصة بصناعة المعقمات لم ترفع أسعارها" وفق الحسامي.

المملكة