قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي الاثنين، إنّ أسعار مركبات "الكهرباء" ستنخفض بحد أدنى 1500دينار؛ نتيجة القرارت الحكومية التي أعلن عنها رئيس الوزراء عمر الرزاز.

"قرار تخفيض الضريبة على مركبات الكهرباء 10% يشمل معظم المركبات؛ وذلك لأن غالبيتها ذات سعة 250 كيلو واط" وفق البستنجي.

وتابع : "المواطن سيلمس فرق الأسعار بعد الإعلان عن تخفيض الضريبة على سيارات الهايبرد، وإلغاء ضريبة الوزن ورفع نسبة الاستهلاك. إذ إن "الحزمة سوف تنعكس بشكل إيجابي على انخفاض أسعار المركبات التي يقتنيها المواطن ذو الدخل المحدود، في حين سوف تعمل على تنشيط قطاع المركبات".

وأشار إلى أن الحكومة لم تتخذ هذه القرارات لوحدها، ولكن بعد سلسلة من الاجتماعات والاقتراحات مع الهيئة.

وأشار إلى أن إلغاء ضريبة الوزن ستساهم بتخفيض القيمة الإجمالية للمركبة بما ينعكس إيجابياً على سعر المركبة في السوق المحلي.

وبين أن خصم "نسبة الاستهلاك" للمركبات يشمل تلك التي تسبق سنة الصنع، كمثال تخليص المركبات سنة الصنع 2019 بجمركها الطبيعي، أما جمرك مركبة سنة 2018 فيخصم عليها 15% من قيمتها التخمينية (بدل استهلاك) وبعد ذلك تضاف 5% عن كل سنة تسبقها؛ تحقيقا للعدالة لتأخذ المركبة قيمتها الحقيقية.

وفيما يتعلق بضريبة الوزن، قال البستنجي، إنّه سيتم فرض ضريبة بحسب القيمة التخمينية للمركبة، المركبة التي تقدر قيمتها 10 آلاف دينار يكون عليها 400 دينار كضريبة وزن، فيما كان في السابق بفرض على المركبة بين 1000 إلى 1250 دينارا بحسب وزن المركبة.

 وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود قال لبرنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة "المملكة" إن قرار تخفيض الضريبة على المركبات الكهربائية الذي أعلن عنه رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال الحزمة التنفيذية الاقتصادية 2 يدخل حيز التنفيذ  الأسبوع المقبل.

المملكة + بترا