ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاثنين برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزّاز إصدار عفو عام، وقرر المجلس إحالة الموضوع إلى اللجنة القانونيّة لدراسته بجميع أبعاده تمهيداً لاتخاذ قرار بخصوصه يوم الأربعاء المقبل.

وكان الرزاز قد قال سابقاً إن موقف الحكومة بخصوص مشروع قانون العفو العام سيتم تحديده مع بدايات أكتوبر في حد أقصى، وذلك بعد توجيه جلالة الملك عبد الله الثاني الحكومة لدراسة إصدار "عفو عام".

كما قرر المجلس الموافقة على اتفاقية الترتيبات المالية لتخفيف أعباء خدمة مديونية المملكة تجاه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية .

وتتضمن الاتفاقية إعادة جدولة مديونية الصندوق على الحكومة الأردنية التي لم يتم سدادها لغاية تاريخ 13 ديسمبر 2018 من خلال جدولة 17 قرضا بقيمة إجمالية تبلغ 91,1 مليون دينار كويتي، أو ما يعادل حوالي 300,7 مليون دولار سيتم سدادها على مدى 40 عاما متضمنة فترة سماح تبلغ 15 عاما وبسعر فائدة يبلغ 0,05% عن جميع المبالغ غير المسددة من الرصيد القائم ورسم خدمة 0,05% سنويا عن جميع المبالغ غير المسددة من الرصيد القائم 

وكان وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قد زار الأردن الشهر الماضي وذلك في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الكويت الشقيقة من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للأردن ومساعدته في مواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي تواجهه نتيجة الأوضاع الإقليمية غير المستقرة وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الأردني من خلال التخفيف من أعباء الدين المترتب على الأردن للصندوق.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على إنشاء مجموعة من المشاريع التي تشكل أولوية للدائرة لتحقيق هذه الأهداف بهدف تسهيل مهام دائرة الجمارك العامة في مكافحة التهريب وزيادة كفاءة الترفيق الجمركي.

وشملت المشاريع: مشروع نظام المراقبة التلفزيوني لدوريات الجمارك، مشاريع تكنولوجيا المعلومات / التحول الإلكتروني، مشروع مركز التعافي من الكوارث / مشاريع تكنولوجيا المعلومات، نظام للمراقبة في مطار الملكة علياء الدولي وشراء طائرة دون طيار (درونز).

كما شملت توسعة مبنى دائرة الجمارك الرئيسي / المرحلة الأولى والثانية، نظام الطاقة الشمسية - المفرق، إنشاء مبانٍ للترفيق الجمركي في الكرك، إنشاء مبانٍ للمكافحة والترفيق الجمركي في الرويشد، تركيب نظام إنذار الحريق في جمرك المفرق، تصميم مبنى قسمي الترفيق الجمركي والمكافحة وادي اليتم - العقبة - المرحلة الأولى والثانية، تنفيذ أعمال توسعة سكن الترفيق - جمرك عمّان وتنفيذ أعمال الصيانة في مبنى البريد / كراجات العبدلي.

على صعيد آخر، وضمن مشروع تنظيم الأراضي الشفا غوريّة لغايات السكن في لواء الشونة الشماليّة ولواء دير علّا، وافق المجلس على السير في إجراءات تنفيذ البنية التحتيّة على مراحل، ابتداءً بإسكان منطقة كريمة (المرحلة الأولى والثانية) التي تتكوّن من (1270) وحدة سكنيّة، وتكليف سلطة وادي الأردن بإعداد الوثائق وطرح العطاء للأعمال اللازمة، والبدء بإجراءات التنفيذ خلال العام الحالي، بالإضافة إلى تكليف دائرة الموازنة العامّة بتأميل التمويل، علماً بأنّه سيتمّ استثمار إيرادات المشروع خلال المرحلتين لاستكمال تنفيذ بنية تحتيّة للمراحل اللاحقة وعلى التوالي.

المملكة