قال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان، إن الدائرة ستقوم بإصدار بطاقات ذكية بشكل مجاني للسجناء المحكومين، وذلك بعد صدور قانون العفو العام، حتى تتمكن الدائرة من استصدار البطاقة لمن لم يخرج بالعفو العام.

أما من سيخرج من السجون بموجب قانون العفو العام، فبإمكانه، وفق الشهوان، مراجعة دائرة الأحوال المدنية للحصول على بطاقته بالسرعة الممكنة، وبما هو متعارف عليه، من حيث السعر المحدد وهو دينارين فقط.

وأوضح أن توجهات الدائرة المستقبلية في تطوير العمل تنطلق من ثلاثة محاور جميعها تستهدف تحسين الخدمة وتسهيلها.

وأضاف أن المحور الأول يهدف إلى التطوير المكاني للدائرة، حيث تم نقل 27 موقعا قديما إلى أماكن جديدة ومختلفة تشمل كافة الخدمات الفنية والإدارية المتطورة.

وأشار الشهوان إلى أنه تم افتتاح مكتبين للدائرة في حي نزال وتلاع العلي، إلى جانب مكتب في مطار الملكة علياء الدولي، وسيتم قريبا فتح مكاتب أخرى في مناطق أبو نصير وشفابدران والمقابلين وأم قصير.

وأفاد الشهوان، أنه تم فتح مكتب الخدمة المستعجلة في مركز الدائرة طبربور يعمل طيلة أيام الأسبوع وحتى الساعة الثامنة مساء، الذي أصدر ما يقارب 15 ألف جواز سفر حتى الآن.

وقال إن الدائرة بصدد البدء في إصدار جواز السفر الإلكتروني للتسهيل على الأردنيين وهو مزود بشريحة عليها بيانات الشخص يقرأها جهاز ماسح ضوئي لاختصار الوقت ويتميز بالعلامات الأمنية عالمياً، مشير إلى أن هذا الأمر يوفر على خزينة الدولة ما يقارب من 17.5 مليون دينار.

وقال الشهوان خلال استضافة على شاشة قناة "المملكة"، إن الجواز الإلكتروني الذي ستصدره الدائرة قريبا لا ينهي العمل بالجواز العادي"، مبينا أنها خطوة "غير إلزامية".

وأضاف أن الدائرة ستصدر، كخطوة أولى، نحو نصف مليون جواز سفر وذلك بمجرد موافقة الحكومة على إصداره.

وبشأن البطاقة الذكية، أكد الشهوان أن الدائرة أصدرت 4 ملايين و400 ألف بطاقة لحد الآن، مشيراً إلى أنها نالت جائزة أفضل بطاقة عالمية لعام 2018 بمؤتمر عقد في فينا.

وأشار إلى أنه تم تخفيض رسوم إصدار جوازات السفر للمقدسيين من 200 دينار إلى 50 ديناراً.

وقال الشهوان، إن المحور الثاني يركز على تطوير الأداء الفني وتزويد المكاتب الحديثة والقديمة بالأجهزة الفنية اللازمة التي تسهم بتسريع الأعمال وتخفيف الوقت والجهد على المواطنين.

وأضاف، أن الدائرة تقوم بأتمتة جميع خدمات الأحوال المدنية، حيث تم إطلاق 7 خدمات إلكترونية تتعلق بالواقعات الحيوية (ولادة، زواج، طلاق، وفاة، قيد فردي، قيد عائلي، والعنوان المصرح به) باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال الشهوان، إنه في إطار المحور الثالث، وهو محور التطوير الإداري، تم تدريب وتأهيل الموارد البشرية من خلال قاعات تدريبية داخل الدائرة على الأنظمة والقوانين الناظمة لعملها وأحدث برمجيات إصدار الوثائق الإلكترونية ،وأنظمة قواعد البيانات، بالتعاون مع المؤسسات التدريبية والتعليمية لتقديم الدورات وورش العمل، وإعطاء الفرصة للقدرات الشبابية لتولي المواقع القيادية، وتأهيلهم للمرحلة المقبلة.

المملكة + بترا