تشهد معاصر زيت الزيتون في محافظة عجلون اقبالا ملحوظا، من المواطنين من داخل المحافظة وخارجها، لشراء زيت الزيتون وخصوصا ايام العطل .

وياتي الاقبال على شراء الزيت في عطلة نهاية الاسبوع، نظرا لأن سعره يختلف عن باقي الايام الذي تشهد فيه المحافظة زيادة في اعداد الزوار الامر الذي يساهم في تنشيط حركة بيع الزيت وثمار الزيتون وارتفاع أسعارها نسبيا بسبب كثرة الطلب عليها.

وقال المواطن احمد شويات، إنه يفضل شراء الزيت، يومي الجمعة والسبت، من المعاصر مباشرة نظرا لتوفره بكثرة وضمان الحصول على زيت يتمتع في الجودة.

واشار المزارع ابراهيم شعبان، أن غالبية المواطنين يأتون الى محافظة عجلون لشراء الزيت لقناعتهم ، "أنه من أجود وأفضل أنواع الزيوت على مستوى الأردن والمنطقة نظرا لطبيعة المحافظة الزراعية والبيئية".

واشارت ربة المنزل ورود زريقات، أن الزيتون في عجلون يتميز بجودته نظرا لانتشار الأشجار المعمرة والحديثة في جميع مناطق المحافظة والتي توفر كميات جيدة وأفضل من أي ثمار أخرى بحيث يتم اقتناء الزيت وتخليل كميات من ثمار الزيتون.

وبين صاحب معصرة زيتون حسان عناب، أن المواطنين يفضلون شراء الزيت من المعصرة مباشرة وخصوصا، في عطلة نهاية الاسبوع، مبينا سعر التنكة يتراوح بين 80 دينارا الى 90 دينارا بينما يتجاوز سعر التنكة نهاية الأسبوع حاجز الـ 95 دينارا ويصل أحيانا إلى 100 دينار بسبب الاقبال المتزايد على شرائه.

وقال مدير زراعة عجلون رائد الشرمان، إن مساحة الأراضي المزروعة في الزيتون في المحافظة تقدر بـ 86 ألف دونم، مشيرا الى وجود 15 معصرة مرخصة وتعمل ضمن اشتراطات الصحة والسلامه العامة في المحافظة.

وأضاف الشرمان ، أن كميات الانتاج المتوقعة من الزيتون لهذا الموسم 41 ألف طن، بحيث يتم تحويل 39 ألف طن منها إلى مادة الزيت وبكمية تقدر بـ 8 آلاف طن فيما يتم استغلال ألفي طن منها للكبيس".

بترا