قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الخميس، إن الأردن "يرفض ويندد"، أي إساءة تتعرض لها دولة الكويت، فيما استنكر مجلس النواب "هتافات مسيئة" صدرت عن جماهير خلال مباراة المنتخبين.

وكتب على "تويتر" عقب إجرائه اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية الكويت صباح الخالد الحمد الصباح: "أي إساءة لدولة الكويت الشقيقة وشعبها الأصيل إساءة للأردن ندينها ونرفضها. علاقاتنا الأخوية أقوى من محاولات بعض يستهدفها ولا يمثل الأردن وقيمنا واعتزازنا بالكويت وما يجمعنا به من روابط المحبة والاحترام".

وأضاف أن العلاقات الأردنية الكويتية "تاريخية ويحميها ويعززها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله"، مؤكدا أن الأردن والكويت "ماضيان في تعزيز علاقاتنا الاستراتيجية الراسخة الصلبة المتجذرة في وجدان الشعبين الأردني والكويتي الأبيين وقيادتينا الحكيمتين. علاقاتنا عصية على كل من يحاول الإساءة لها وبث الفتنة بين الأشقاء".

مجلس النواب، أكّد رفضه لأي مساس بعمق العلاقة الأردنية الكويتية، مشددًا على أن العلاقات بين البلدين تعد مثالاً يحتذى بالأخوية الصادقة تحت مظلة الهوية العربية الإسلامية.

واستنكر المجلس في بيان أصدره الخميس، أي محاولة للمساس بروابط الأخوة التي تربط البلدين، والعلاقة الراسخة بين جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

"نستنكر كل الهتافات المسيئة التي صدرت عن بعض الجماهير خلال مباراة منتخبي الأردن والكويت، ونعتبرها غير ممثلة للشعب الأردني، الذي يعترف للكويت أهلًا وأميرًا وحكومة وبرلماناً، بجميل ما تقدمه من دعم موصول لأمتها العربية والإسلامية، حيث نتشارك معهم في القضايا والمواقف حيال أمتينا وشعوبها"، وفق البيان.

المجلس شدّد على أن "أي محاولة للنيل من العلاقة الأردنية الكويتية هي محاولة لضرب العلاقة التي تمثل عمقا عربيا راسخا، ومحاولة للعبث بعلاقة مع شقيق له مواقف لا مجال لنكرانها أو تجاوزها"، مؤكداً أن الكويت "تمثل مساحة عربية من الحكمة والمسامحة، وتشكل إرثا عربيًا في التزامها بقيم القومية، التي تجعلها في مقدمة الأمة في الرأي والمشورة".

الاتحاد الأردني لكرة القدم، قال الخميس في بيان، إنه سيتخذ إجراءات لمحاسبة "مسيئين" رددوا هتافات "غير مسؤولة"، خلال المبارة التي جمعت منتخب الأردن أمام نظيره الكويتي وانتهت بالتعادل السلبي لحساب التصفيات الآسيوية المزدوجة.

المملكة