قالت المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس رلى مدانات، إن نتائج تقرير فحص عينات من البنزين المستورد والمكرر محليا والتي تمت في أحد المختبرات العالمية (أس جي أس) السويسرية أظهرت أن نسبة المنغنيز في البنزين المستورد مطابقة لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية الخاصة بالبنزين.

وأضافت أن نسبة المنغنيز في العينات التي تم فحصها كانت أقل من 0.1 ملغ/ لتر، في حين أن النسبة المسموح بها حسب القاعدة الفنية هي 2 ملغ/ لتر، إلا أنها أشارت إلى أن النتائج أظهرت ارتفاع نسبة الحديد المضاف إلى البنزين المستورد، مشيرة إلى أن القاعدة الفنية الأردنية لا تحدد نسبة الحديد الذي لم يعد، بحسب المراجع الدولية، يستخدم كمضاف إلى البنزين.

وبينت مدانات أن نسبة المنغنيز في البنزين المكرر محلياً في مصفاة البترول كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية، ونسبة المنغنيز في بنزين أوكتان 95 كانت 1ملغ/ لتر، وهي مطابقة للقاعدة الفنية الأردنية.

وأشارت إلى أنه وبناء على ما سبق، فقد تم عقد اجتماع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية السبت الماضي بحضور مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس وأمين عام وزارة الطاقة فاروق الحياري، ورئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، ومفوض من هيئة تنظيم قطاع الطاقة.

كما تم اتخاذ القرارات التالية: عقد اجتماع للجنة الفنية الدائمة لقطاع البترول لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس يوم الخميس المقبل لدراسة نتائج فحص البنزين والمراجع المتوافرة لتعديل القاعدة الفنية لإضافة نسبة الحديد ضمن متطلبات القاعدة الفنية، ومراقبة نسبة الحديد والمنغنيز في البنزين المستورد والمحلي، وذلك بأخذ عينات من البنزين من المحطات وفحصها؛ إما في المختبرات المحلية أو في مختبرات خارج الأردن.

كما تقرر مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص الاستثناء الممنوح لشركة مصفاة البترول الأردنية من أجل تعديله ليقتصر الاستثناء فقط على نسبة الكبريت، لحين تنفيذ شركة مصفاة البترول لمشروع التوسعة لاستخلاص الكبريت، بحيث لا يتم استثناء المضافات التي تضاف إلى البنزين أو أي متطلبات أخرى.

وتقرر عقد اجتماع غدا الأربعاء مع الشركات المستوردة للمشتقات النفطية وشركة مصفاة البترول ونقابة أصحاب محطات المحروقات لبحث موضوع إمكانية إعادة تكرير البنزين لإزالة المواد المضافة، والالتزام بنسبة المنغنيز المحددة في القاعدة الفنية الأردنية ونسبة الحديد التي ستحدد بتعديل القاعدة الفنية لحل هذه المشكلة نهائياً.

بترا