قال محافظ البنك المركزي زياد فريز الثلاثاء، إن التطور التكنولوجي في القطاعات البنكية والحكومية يزيد الفرص والمخاطر في الوقت ذاته.

وتوقع  فريز  خلال رعايته منتدى التحول الرقمي  الذي عقد في عمّان أن يشهد العام الحالي "ثورة كبيرة" في الخدمات الحكومية الرقمية، بالرغم من أن الطريق في هذا المجال طويل والتحدي كبير.

"هنالك جهود تبذل بشكل مستمر في إطار دعم التحول الرقمي في الأردن" بحسب فريز، الذي قال إن البنك المركزي عمل على إنشاء مجلس المدفوعات الوطني بهدف خدمة القطاعات الرقمية بالتعاون مع البنوك.

وأشار إلى أن البنك المركزي أصدر التشريعات اللازمة للتحول الرقمي في الأردن في سبيل السعي لتعزيز الدفع الإلكتروني وانتشاره.

"نريد أن تكون مدفوعات الحكومة كلها رقمية، والتحدي الآن هو بجعل الحوالات التي تدفعها الحكومة، إلكترونية مثل خدمات صندوق المعونة والدعم وغير ذلك"، وفق المسؤول الحكومي.

فريز بيّن أن البنك المركزي يسعى إلى بناء منظومة خدمات رقمية مالية متكاملة من خلال التشاركية بين القطاعين العام والخاص، مبينا أن البنك يسعى من خلال الحكومة لزيادة عمليات الدفع الإلكتروني كحوالات صندوق المعونة الوطنية للمستفيدين.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن قيمة الفواتير التي تم دفعها عبر "أي فواتيركم" خلال عام 2018 بلغت نحو 6 مليارات دينار من أصل 10 مليارات دينار، منذ انطلاق الخدمة رسمياً في يناير 2015.

أمين عمان يوسف الشواربة قال إن توجيهات ملكية تقضي برفع مستوى الخدمات للأردنيين من خلال تبسيط الإجراءات ومحاربة الفساد والبيروقراطية وبناء على ذلك بنت الأمانة خطتها للأعوام 2018-2020  وصولا لتحول إلكتروني كامل للأمانة بحلول 2020 بحيث تقدم الأمانة خدماتها كافة إلكترونيا.

وبين الشواربة أن الأمانة أنجزت خلال عام 2018 نحو 25% من التحول الإلكتروني، بينما سيكون العام الجاري نقطة الارتكاز نحو التحول الرقمي، مشيرا إلى أهمية التشاركية مع جميع الجهات لتحقيق التحول الرقمي المنشود.

وبخصوص الخدمات الحكومية قال رئيس هيئة المديرين في جمعية إنتاج بشار حوامدة إن المواطن يهمه الحصول على خدمات إلكترونية "مترابطة وموحدة" دون تحميل عدة تطبيقات للحصول على الخدمات الإلكترونية الحكومية دون تشتت.

"نريد مساعدة الحكومة في التحول الرقمي ولكن لا يوجد استراتيجية واضحة حكومية تجاه ذلك، وقدمنا مقترحا للحكومة بتشكيل هيئة للخدمات الحكومية الإلكترونية"، وفق حوامدة.

وبين حوامدة إن الحكومة يجب أن تذهب للمواطن في التحول الرقمي وليس العكس، مشيرا إلى دور الجمعية في إطلاق خدمات رقمية في وزارتي العدل والأوقاف، بإضافة منصتي حقك تعرف وبخدمتكم.

المملكة