قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عبر منصة "حقك تعرف" الحكومية الخميس، إنها تقتطع 10 قروش كضريبة مبيعات عن كل دينار من سعر منتوجات الألبان.

وأضافت أنه في عام 2019 خفضت ضريبة المبيعات على مدخلات إنتاج الألبان من 16% إلى 10%؛ بهدف تخفيض الكلفة، موضحةً أنه لم تتم زيادة ضريبة المبيعات على الألبان للعام الحالي.

وزارة الصناعة والتجارة والتموين قالت في وقت سابق إنها تتابع معلومات متداولة عبر وسائل إعلام محلية، ومواقع تواصل اجتماعي بشأن قيام عدد من منتجي الألبان برفع أسعار منتوجاتهم.

وأضافت الوزارة أنها شكلت لجنة برئاستها وعضوية ممثلين عن جهات معنية، وذات علاقة من القطاعين العام والخاص لاحتساب كلف إنتاج الألبان وهوامش الربح المتحققة من خلالها، موضحة أنها "ستتخذ إجراءات مناسبة حيال أسعار الألبان في ضوء نتائج الدراسة التي ستخلص إليها اللجنة".

وفيما يتعلق بالحديث عن اتفاق عدد من الشركات على زيادة الأسعار، قالت الوزارة، إنها "تدرس أيضا قانونية هذا الاتفاق، ومدى اتفاقه أو مخالفته لأحكام قانون المنافسة".

وانتقدت جمعية حماية المستهلك الأردنية الاثنين، رفع مصانع ألبان أسعار منتوجاتها من اللبن الرايب أوزان 700 غم و 1000 غم بنسب وصلت إلى 25% تحت "حجج واهية".

ودعا رئيس الجمعية محمد عبيدات المواطنين في بيان إلى "مقاطعة شراء واستهلاك الألبان المصنعة؛ وذلك بهدف ثني هذه الشركات عن تحقيق أطماعها في جني المزيد من الأرباح على حساب المستهلكين".

أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، أن مقدار السعر الذي يجب أن يُباع به الكيلو غرام الواحد من اللبن يبلغ ديناراً واحداً على الأكثر؛ باعتبار أن الحليب المستخدم في صناعة اللبن هو حليب طازج 100%، وفق بيان صدر الثلاثاء.

المملكة