يبدأ العمل الأربعاء، باستخدام المواطنين للمركبات التي تحمل رقم اللوحة الفردي، على أن يسمح بالمسير في اليوم التالي للمركبات ذات الرقم الزوجي، ويستمر العمل على هذا النحو لحين صدور تعليمات جديدة، وفق مديرية الأمن العام.

وأوضحت المديرية في بيان، آلية تنفيذ قرار استخدام المركبات الخاصة، ووسائل النقل العام بنظام الفردي والزوجي اعتبارا من الأربعاء.

وقالت، إن استخدام المركبات الخاصة من الساعة 8 صباحا وحتى 6 مساءً، وبنظام الفردي والزوجي (يُعتمد الرقم الأخير من اليمين في اللوحة لتحديد ذلك، ويعتبر الصفر رقما زوجيا).

وأضافت المديرية أن العمل بنظام الفردي والزوجي "يسري في المحافظات التي لم تعدل تعليمات الحظر فيها". و"ينطبق هذا النظام على الدراجات النارية والسكوتر والمركبات الأجنبية التي تحمل لوحات إدخال مؤقت" وفق المديرية. 

وأضافت المديرية أن نظام المسير بالفردي والزوجي يسري على كافة وسائل النقل العامة (التاكسي ،السرفيس، حافلات النقل الكبيرة والمتوسطة والتطبيقات الذكية)، وداخل المحافظات فقط، ووفق الشروط المحددة الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع النقل، وأمانة عمّان الكبرى.

ويستثنى من النظام، حملة التصاريح الإلكترونية الذين حصلوا عليها سابقا بحكم طبيعة عملهم.

ونوهت المديرية إلى أن يوم الحظر الشامل عند إعلانه، ومنع الحركة بشكل كامل، فإنه لا يغير في أدوار الفردي والزوجي.

وتباشر مديرية الأمن العام اعتبارا من الأربعاء، مراقبة تنفيذ تعليمات استخدام المركبات الخاصة بنظام الفردي والزوجي، وضبط المخالفات المرتبطة بها.

وسيسمح باستخدام المركبات الخاصة داخل المحافظات فقط، ويمنع وجود أكثر من شخصين داخلها.

"أيام الحظر الشامل لا تغير بالدور بين الزوجي والفردي، بل يستمر الدور كما هو. وللتوضيح فإن تناوب الدور بين الزوجي والفردي منذ يوم الأربعاء، وحتى السبت يكون على النحو التالي: الأربعاء: فردي، الخميس: زوجي، الجمعة: حظر شامل، والدور الأصلي فردي، السبت: زوجي، ويستمر الدور بهذا النسق تباعا، بحيث لا يطرأ تغيير عليه" وفق المديرية. 

وقالت المديرية، إنه لا يسمح بتحميل أكثر من شخصين بالنسبة لمركبات التاكسي والتطبيقات الذكية، على أن لا يجلسوا بجانب السائق، مع وضع حاجز بلاستيكي فاصل بين السائق والركاب.

وبالنسبة لحافلات النقل المتوسطة والكبيرة، قالت المديرية، إنه يمنع أن تزيد حمولتها عن 50% من العدد الكلي للحمولة الإجمالية، كما يجري إلزام سائقي وسائط النقل بارتداء أدوات السلامة العامة (الكمامة والقفازات) واستخدام المعقمات داخلها. ويجب تنظيف المركبات والحافلات وتعقيمها باستمرار.

مديرية الأمن العام دعت إلى الالتزام التام بما صدر من تعليمات، وعدم تجاوزها، مؤكدة أنه سيتم متابعة إنفاذها والتقيد بها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، إضافة إلى حجز المركبات المخالفة لمدة شهر، وفق أوامر الدفاع.

المملكة