قالت مديرية الدفاع المدني إنها عثرت الإثنين على جثة آخر طفلة فقدت في سيول نتجت عن منخفض جوي أثر على الأردن الجمعة، ليؤدي ذلك إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 13 شخصاً من مناطق مختلفة.

وقال مسؤول في مديرية الدفاع المدني، فضل عدم ذكر اسمه، لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن كوادر الدفاع المدني عثرت على جثة طفلة في منطقة وادي الهيدان بقيت مفقودة منذ الجمعة الماضية.

ولاحقاً قال بيان صدر عن المديرية العامة للدفاع المدني إن "مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعه أكد أن فرق البحث والإنقاذ وغطاسي الدفاع المدني وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية والأمن العام وقوات الدرك تمكنت من العثور على الطفلة المفقودة في منطقة الهيدان على بعد 20 كم من انجراف المركبة في منطقة الراشدية".

وأضاف أنه بذلك "تكون الفرق المشاركة قد استكملت عمليات البحث والتفتيش في محافظة مأدبا".

وقال اللواء البزايعه إن "الفرق المشاركة ومنذ يوم الجمعة الماضي قامت بتأمين الآلاف من المواطنين الذين داهمتهم مياه السيول في مناطق ضبعه والواله ومليح ووادي موسى والبترا ووادي شعيب في حين ارتفعت الحصيلة النهائية للوفيات إلى 13 حالة وفاة من ضمنهم الشهيد الغطاس حارث الجبور أحد مرتبات الدفاع المدني و (28) إصابة ما بين المتوسطة والبسيطة، بعد عمل استمر لـ4 أيام متواصلة، تجسيداً لتوجيهات القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي العهد الأمير الحسين ببذل أقصى الجهود واستخدام الإمكانات المتاحة كافة لدى جميع الأجهزة المختصة".

وبين اللواء البزايعه أن "فرق الإنقاذ المشاركة في محافظة مأدبا قامت بعمليات البحث والتفتيش في 3 مناطق بدءاَ من جسر الراشديه ومروراً بمنطقة الكسارات ووادي الهيدان بالإضافة إلى وجود فرق بحث في منطقة البحر الميت وامتدت عمليات البحث لمسافة 30 كم".

وأوضح أن "زوارق الدفاع المدني والبحرية الملكية قامت بعمليات تمشيط في منطقة البحر الميت  كما قامت فرق البحث والإنقاذ بتغيير بعض مجاري السيول في منطقة الكسارات لتعميق عمليات البحث، حيث تم استخدام كلاب البحث والإنقاذ في المناطق التي انخفض فيها منسوب المياه".

وقال اللواء البزايعه إن "عمليات البحث تمت أيضاً بواسطة طائرات سلاح الجو الملكي وبمشاركة أكثر من 500 فرد من الدفاع المدني وبتشاركية مع القوات المسلحة والأمن العام وقوات الدرك".

وأشار اللواء البزايعه إلى أن "فرق البحث والإنقاذ استخدمت في عمليات البحث والتمشيط طائرات مسيرة بدون طيار مزودة بكاميرات مرتبطة مع حافلة القيادة والسيطرة الميدانية". 

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات قد قالت السبت إن جهود كوادر الميدان ما زالت مستمرة في البحث عن الطفلة التي فقدت بمنطقة الوالة/ مأدبا.

مدير إنقاذ وإسناد الجنوب المقدم عبد الكريم سحيمات قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني السبت إن فرق بحث وإنقاذ وإسناد الجنوب في مديرية الدفاع المدني، بالتعاون مع عدد من الغطاسين، أجروا عمليات تفقد في وادي الهيدان للعثور على الطفلة المفقودة".

وارتفع بذلك عدد ضحايا الحالة الجوية، إذ بلغت 13 وفاة، 8 منها في مأدبا و4 في ضبعة ووفاة واحدة في معان، وفيما يتعلق بتفصيلات الحالة للإصابات، فقد بلغت 29 إصابة، 4 منها دفاع مدني، و4 أمن عام، و14 في منطقة ضبعة ،و6 إصابات في معان، وإصابة واحدة في الراشدية.

المملكة