أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي الثلاثاء، إن الحكومة الأردنية ستخفض رسوم البضائع للعراق عبر العقبة، مقابل تخفيض سعر النفط العراقي المصدر للأردن.

وأضاف عبدالمهدي إن الأردن طلب من العراق تصدير 10 آلاف برميل من نفط بسعر برنت، مخصوما منه أجور النقل.

"الأردن سيقوم بتخفيض رسوم البضائع إلى العراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط العراقي المصدر للأردن"، بحسب عبد المهدي.

ولم يتسن لقناة "المملكة" الحصول على تعليق مسؤولين حكوميين أردنيين.

عبد المهدي قال إن لقاءً مهماً سيعقد مع الجانب الأردني قريباً يهدف إلى تحقيق الكثير من التقارب الاقتصادي بين البلدين.

وأشار إلى أن العراق يتجه لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع جميع دول الجوار.

وأضاف أن المنطقة الصناعية العراقية الأردنية ستقدم خدمة كبيرة للبلدين عن طريق تحريك القطاعات المنتجة في العراق، سيما اننا نعمل على تحرير الاقتصاد العراقي من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.

وفي تصريحات صحافية سابقة قال عبد المهدي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء عمر الرزاز، في العاصمة العراقية بغداد، إن العراق اتفق مع الأردن على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2.

ووفق بيان مشترك لجلسة المباحثات الرسمية بين الوفدين العراقي والأردني، مُنحت البضائع العراقية المستوردة تسهيلات عن طريق العقبة التي مقصدها النهائي العراق، خصماً مقداره 75% من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة الاقتصادية.

واعتمد الجانبان فتح المعابر الحدودية الأردنية-العراقية (الكرامة- طريبيل) أمام حركة النقل (Door to Door) للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف في 2 فبراير المقبل، على أن تشمل سلعا متنوعة بعد ذلك.

المملكة + بترا