قال مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات إن خدمة تجديد جواز السفر إلكترونيا ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل. 

وأضاف المسؤول لموقع قناة المملكة الإلكتروني أن الخدمة "سيعلن عنها خلال مؤتمر صحفي سيجري بالشراكة بين وزارة الاتصالات ودائرة الأحوال المدنية الأسبوع المقبل".

وبيّن أن الخدمة "مختلفة عن جواز السفر الإلكتروني الذي أعلنت عنه مديرية الأحوال المدنية والجوازات في تصريحات صحافية سابقة".

موقع المملكة نشر مطلع ديسمبر خبرا عن استعداد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة الأحوال المدنية والجوازات إطلاق خدمة تجديد جواز السفر إلكترونيا، عن طريق الموقع الإلكتروني لدائرة الأحوال المدنية والجوازات.

وأضاف المسؤول أن الخدمة هدفها خدمة المواطن في بيته تحقيقا لمبدأ الحكومة الإلكترونية ؛ولذلك جرى تقديمها في خطة الوزارة من 2020 إلى العام 2018.

وحول تكاليف الخدمة، بيّن المسؤول أن المواطن "يتحمل التكلفة بحسب الآلية التي يختارها، عن طريق البريد الأردني أو إحدى شركات النقل الخاصة".

للاستفادة من الخدمة يتوجب فتح حساب إلكتروني، حيث يتم تفعيله للمواطن من خلال إرسال صورته مع صورة البطاقة الشخصية "الذكية"، ليقوم مكتب القبول الإلكتروني في الدائرة بالتحقق من الحساب وتفعيله.

وخلال تجربة نفذها موقع المملكة الثلاثاء، تبدأ عملية التسجيل بزيارة موقع دائرة الأحوال المدنية، وفتح حساب على أن يحمل المواطن بطاقة الأحوال المدنية الذكية وبياناته الشخصية التي على البطاقة محدثة ،فيما يتعلق برقم القيد، ومكان الإصدار.

وفي الخطوة الأخيرة يجري تدقيق الطلب والصورة ،وبحال توافق الطلب مع الشروط المطلوبة يجري إعلام المستفيد بذلك عبر رسالة نصية.

دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت في سبتمبر الماضي 7 خدمات إلكترونية تتعلق بشهادات الواقعات الحيوية المسجلة مسبقا.

وتتمثل هذه "الواقعات" بشهادات الولادة، القيد الفردي، الزواج، القيد العائلي، الطلاق، والوفاة، إضافة لخدمة العنوان المصرح به.

وتنحصر تلك الخدمات بمن يحمل البطاقة الذكية فقط، في حال كان داخل البلاد، بينما يتاح للمغترب الاستفادة من الخدمات بغض النظر عن بطاقة الأحوال التي يحملها. 

المملكة