أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أن خطة السلام التي تعدها إدارته لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين والتي سيتم الكشف عنها في غضون أربعة أشهر ستكون "متوازنة للغاية" بين طرفي النزاع.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في نيويورك "أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق، أعتقد أن الدولتين ستريان النور، حتى وإن كان ذلك صعباً بعض الشيء".

وأضاف "إذا أراد الإسرائيليون والفلسطينيون دولة واحدة، أنا موافق، وإذا أرادوا دولتين، أنا موافق"، مشددا على أن دوره هو "تسهيل" الوصول إلى اتفاق سلام بين الطرفين.

وجدّد الرئيس الأميركي في المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة تفضيله لحل الدولتين، وقال "أعتقد أن هذا الأمر سيسير بشكل أفضل؛ لأن كل طرف سيحكم نفسه".

ولم يوضح ترامب ما إذا كانت خطة السلام التي يعدها صهره جاريد كوشنر وسط سرية مطلقة وسيتم الكشف عنها "خلال شهرين أو ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر" على أبعد تقدير سترتكز إلى حل الدولتين.

لكن الرئيس الجمهوري شدد على أن هذه الخطة ستكون "متوازنة للغاية" لأنه إذا كان صهره "يعشق إسرائيل" فهو يعلم في الوقت نفسه أن "الجميع يجب أن يكونوا راضين".

الرئيس ترامب قال أيضاً الأربعاء خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة إنه يريد الإعلان عن خطة سلام في الشرق الأوسط في غضون شهرين أو ثلاثة.

وأضاف لنتنياهو أن "إبرام أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط يتطلب بعض الوقت"، مضيفاً أنه "سيكون على إسرائيل أن تفعل شيئاً جيداً للطرف الآخر".

"أعتقد أن الفلسطينيين يريدون العودة إلى طاولة التفاوض"، وفق الرئيس الأميركي، الذي قال إن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط "تمضي بشكل جيد جدا".

المملكة + أ ف ب + رويترز