قالت شركة مصفاة البترول الأردنية، الثلاثاء، في بيان إن شركة جوبترول (الذراع التجاري لشركة المصفاة) تُزود العديد من المؤسسات الكبرى وجهات متعددة بمادة البنزين 90 المنتج محلياً دون أي مشاكل، في رد على مؤسسة المواصفات والمقاييس حول احتواء بنزين أوكتان 90 المكرر محلياً على نسبة منغنيز عالية تخالف متطلبات القاعدة الفنية الأردنية.

وقالت الشركة إن مؤسسة المواصفات والمقاييس "اعتمدت على تقرير معد من مختبرات في جمهورية التشيك لتدلي بتصريح يمس بشكل مباشر منتج محلي وشركة عريقة كمصفاة البترول الأردنية التي تنتج البنزين منذ ما يقارب (60) عاماً وتنتج بنزين 90 منذ ديسمبر 2007 باستخدام المنغنيز (المستخدم عالمياً في إنتاج البنزين) دون أن تتلقى أي شكوى تتعلق بالاستهلاك أو بتلف شمعات الاحتراق (البواجي)".

وأضافت أن تركيز المنغنيز (24) ملغ/ لتر يقع ضمن تفاوت الفحوصات المخبرية حسب المعايير، كما أن هذه المادة "تستخدم في دول صناعية متقدمة فيها مئات الملايين من السيارات مثل الولايات المتحدة وكندا وبتركيز يصل إلى (18) ملغ/ لتر وهذه هي المواصفة التي كانت معتمدة في الأردن حتى وقت قريب والتي اعتمدتها المصفاة طيلة هذه السنوات ومازالت تعتمدها بحكم استثنائها من المواصفة".

وقالت: "تحتفظ شركة مصفاة البترول الأردنية بحقوقها القانونية كافة تجاه من يحاول التأثير على تنافسيتها أو يضر بسمعتها".

وحول الشكاوى من زيادة استهلاك مادة بنزين أوكتان 90، والتي أثارتها جمعية حماية المستهلك، قالت الشركة إنها "تزامنت مع بدء استيراد تلك المادة".

"تبع ذلك شكاوى نقابة وكلاء السيارات بوجود ترسبات على شمعات الاحتراق (البواجي) متزامنة مع بدء استيراد مادة بنزين 90، والتي لا تستوردها شركة جوبترول بل تستخدم ما تقوم شركة مصفاة البترول الأردنية بإنتاجه من هذه المادة".


وأعلنت المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس رلى مدانات الثلاثاء عقد اجتماع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية السبت الماضي بحضور مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس وأمين عام وزارة الطاقة فاروق الحياري، ورئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، ومفوض من هيئة تنظيم قطاع الطاقة.

كما سيتم عقد اجتماع للجنة الفنية الدائمة لقطاع البترول لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس الخميس المقبل لدراسة نتائج فحص البنزين والمراجع المتوافرة لتعديل القاعدة الفنية لإضافة نسبة الحديد ضمن متطلبات القاعدة الفنية، ومراقبة نسبة الحديد والمنغنيز في البنزين المستورد والمحلي

وتقرر مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص الاستثناء الممنوح لشركة مصفاة البترول الأردنية من أجل تعديله ليقتصر الاستثناء فقط على نسبة الكبريت، لحين تنفيذ شركة مصفاة البترول لمشروع التوسعة لاستخلاص الكبريت، بحيث لا يتم استثناء المضافات التي تضاف إلى البنزين أو أي متطلبات أخرى.

وسيتم عقد اجتماع غدا الأربعاء مع الشركات المستوردة للمشتقات النفطية وشركة مصفاة البترول ونقابة أصحاب محطات المحروقات لبحث موضوع إمكانية إعادة تكرير البنزين لإزالة المواد المضافة، والإلتزام بنسبة المنغنيز المحددة في القاعدة الفنية الأردنية ونسبة الحديد التي ستحدد بتعديل القاعدة الفنية لحل هذه المشكلة نهائياً.

المملكة