قال وزير العمل سمير مراد الأحد، إن الوزارة شغلت نحو 3.5 آلاف باحث عن عمل منذ بداية 2019 من أصل 30 ألف فرصة عمل أعلنت عنها الحكومة. 

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي، "تشغيل ما يقارب 3.534 باحث عن عمل من بداية العام حتى منتصف فبراير من أصل (30 ألف) فرصة عمل المعلنة، ضمن الإطار الوطني للتمكين والتشغيل". 

وبحسب مراد، فإن "الإطار الوطني للتمكين والتشغيل وهو برنامج يهدف إلى توفير 30 ألف فرصة تشغيلية للأردنيين في العام الحالي وحسب متطلبات السوق بالتنسيق الكامل مع القطاع الخاص، في قطاعات مثل (السياحة، الخدمات، الصناعة، التشييد والبناء، الصحة، الاتصالات والزراعة)".

"مشكلة البطالة لن تحل خلال عام نحن نتحدث عن 280 ألف متعطل، رقم البطالة كبير جدا ولم يرتفع كثيرا رغم كل التحديات ... وزارة العمل لوحدها لن تحل مشكلة البطالة هذا تحدي دولة"، وفقا لمراد، في حين وصل معدل البطالة 18.7 % حتى نهاية عام 2018.

وتسعى الوزارة إلى "إعداد مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية وعرضه على البرلمان بصفة الاستعجال"، وفق الوزير، الذي أضاف أن الوزارة ستباشر "بإعداد أنظمة وتشريعات لوحدات ستنبثق عن القانون حال إقراره"، في وقت تطمح الوزارة إلى إصلاح منظومة التعليم والتدريب المهني والفني والتقني. 

وقال إن "إقرار الإطار العام لخطة إصلاح منظومة التعليم والتدريب المهني والفني والتقني، تأتي عبر تنفيذ مشاريع تنسجم مع الاستراتيجيّة الوطنيّة لتنمية الموارد البشريّة 2016-2025". 

المدير العام لمؤسسة التدريب المهني هاني خليفات قال إن خطة المؤسسة "تدريب نحو 12 ألف شاب هذا العام".

 وزير العمل قال لـ "المملكة" في وقت سابق، إن توفير 30 ألف فرصة عمل  "هدف قابل للتحقيق"، مشيرا إلى أنه جرى توفير 3.5  آلاف فرصة عمل حتى منتصف فبراير الماضي من ضمن الهدف المحدد بـ 30 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن الوظائف "ستقتصر على القطاع الخاص لأن وظائف القطاع العام مرتبطة بديوان الخدمة المدنية".

"عمل الوزارة مرتبط بـ الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، والتي تعمل الوزارة على تحقيق أهدافها سواء بالجانب التشريعي أو المؤسسي دون خلق أعباء جديدة من خلال دمج مؤسسات مع بعضها البعض".

وأضاف مراد أن "الحديث الآن على مواءمة التعليم مع احتياجات سوق العمل والتوجه نحو التعليم التقني لأن سوق العمل يحتاج تلك المهن".

"يوجد الآن في مجلس الأمة 3 قوانين مهمة الأول العمل والثاني تنظيم العمل المهني والتقني والثالث مؤسسة تنمية المهارات المهنية والتقنية"، وفق مراد.

وعن برنامج "خدمة وطن"، قال مراد إن البرنامج "يوفر مهارات للشباب وشهادة مزاولة مهنة".

"خدمة وطن ليس فرصة عمل إنما برنامج تدريبي يساعد الشباب على العمل والانخراط بالسوق"، وفق مراد.

وقال مراد إن "8 أشخاص يحملوا شهادة الماجستير سجلوا في برنامج خدمة وطن، إضافة إلى وجود أشخاص من حملة البكالوريوس وهذا تحول يدل أن شبابنا مقتنع بالمسار المهني والتقني لأنه المسار المستقبلي".

وحول ثقافة العيب والاهتمام بالجانب التقني، أضاف "المسار التقني والمهني ليس تجاوزا لثقافة العيب لأنه مسار هام مرتبط بسوق العمل ومن يذهب إليه يجب أن يتمتع بمهارات متعددة".

"شبابنا تجاوز ثقافة العيب وتسجيل أشخاص يحملون درجة ماجستير يدل على الاهتمام بالجانب التقني ونحن لا نقلل من قيمة الشهادة ولكن نتعامل مع احتياجات سوق العمل وواجب علينا توجيه الشباب إليها"، أضاف مراد.

وبخصوص آليات عملت عليها الوزارة لتوفير فرص عمل، قال مراد إن "الحكومة حفّزت مستثمرين لفتح فروع إنتاجية في محافظات من خلال توفير الوزارة مخصصات مالية لمن يعمل في فروع إنتاجية".

وأوضح أن الوزارة توفّر راتبا شهريا قيمته 160 دينار لمدة 6 شهور يخصم منه 25 دينار للضمان الاجتماعي و25 دينار للمواصلات و يبقى 110 دنانير تمثل نصف الحد الأدنى للأجور"، وفق مراد.

وبين مراد أنه في القريب العاجل سيعلن عن افتتاح فروع إنتاجية جديدة.

وتشير خطة الحكومة (أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020 ) إلى أن وزارة العمل ستقوم بتوفير 30 ألف فرصة عمل إضافية منتجة ولائقة لأردنيين. 

ووفق الخطة، سيجري توفير نحو 6 آلاف فرصة عمل في القطاع الصناعي عن طريق برامـج مؤسسـة التدريـب المهنـي، من خلال تحفيز صناعات الملابس والمحيكات في مناطق صناعية المؤهلة وفتح 15 فرعا إنتاجيا إضافيا في المحافظات.

كما سيجري توفير 4 آلاف فرصة عمل من خلال التدريب والتشغيل في مجال إدارة مرافق الطعام والشراب وتدريس طلبة المحافظات النائية ودعم رسوم الطالب في تخصصات السياحة والفندقة والمشروع السياحي ومشروع التدريب والتشغيل ،وفق الخطة.

وستوفر الحكومة نحو 2500 فرصـة عمـل فـي قطـاع الإنشاءات والإسكان عـن طريـق الشــركة الوطنيــة للتشــغيل وتدريــب المهندســين حديثــي التخــرج بالتعــاون مـع نقابـة المهندسـين الأردنيين.

وسيجري توفير حوالي 2100 فرصة عمل في القطاع الزراعي الموجه للتصدير و1700 فرصة عمل في قطاع رياض الأطفال والحضانــات النموذجيــة، و2200 فرصــة عمــل للمهــن الطبيــة فــي القطــاع الصحــي العــام والخـاص وتحفيـز شـركات القطـاع الخـاص المقدمـة للخدمـات الصحيـة المنزليـة للمســنين.

وبحسب خطة الحكومة، سيجري توفيـر 3000 فرصة عمل حرّ مـن خلال الإقراض المباشـر، وإنشـاء مشـاريع صغيــرة لأردنيين متعطليــن عــن العمــل فــي مســتويات علميــة وفنيــة ومهنيــة فــي مختلــف القطاعــات، وتوفيـر 1000 فرصـة عمـل فـي قطـاع الاتصالات وتكنولوجيـا المعلومـات عـن طريق تشغيل خريجي الاتصالات وتكنولوجيــا المعلومات مــن خــلال محطات معرفـة.

وسيجري اســتحداث 1500 فرصة عمل من خلال إعفاء شركات قطاع خاص من جزء من ضريبة الدخل المفروضة عليها، مقابل تدريب وتشـغيل شباب حديثي التخرّج ومتعطلين عن العمل، والمســاهمة في مشاريع مشغلة للشــباب كجــزء مــن المســؤولية المجتمعية للشركات.

المملكة