استكملت الحكومة توثيق وتفعيل 1869هوية رقمية للمواطنين للاستفادة من إنجاز 100 خدمة حكومية إلكترونيا عبر تطبيق (سند)، دون الحاجة إلى الحضور إلى مواقع إنجاز هذه الخدمات والمعاملات، بحسب وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقالت الوزارة في ردها على "المملكة"، إن "العدد الذي أحصته حتى مساء الثلاثاء في ازدياد مع إنشاء نحو 50 محطة في مؤسسات ودوائر رسمية وخاصة لتفعيل وتوثيق الهوية الرقمية على التطبيق بهدف ضمان توفير الحماية والخصوصية للمستخدمين، حيث يوفر التطبيق 100 خدمة حكومية موزعين على 9 مؤسسات ووزرات".

تطبيق "سند"، أطلقته الحكومة الأسبوع الماضي ضمن الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم "الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال"، حيث أوضحت الوزارة أن عدد مرات تحميل التطبيق، عبر المتاجر الإلكترونية 5655 لهواتف أيفون، و15290 لهواتف أندرويد، وتفعيل الهوية الرقمية إجراء لتمكين المواطنين من استخدام التطبيق.

ويوفر التطبيق، البالغ حجمه 77 ميغابايت على أندرويد و88 على هواتف أيفون، إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية.

"المملكة"، تتبعت خطوات تفعيل الهوية الرقمية في محطة تابعة للوزارة في جامعة الحسين التقنية، حيث تمر بعدة مراحل بعد تحميل التطبيق على الهواتف الذكية باسم (SANADJO)، تبدأ بتعبئة البيانات في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)، لتصل رسالتان للتحقق عبر البريد الإلكتروني والهاتف الشخصيين لتأكيد التسجيل، ثم رسالة على البريد الإلكتروني لإتمام التسجيل.

والمرحلة التالية، تدعوك لمراجعة المحطة التابعة للوزارة لتفعيل الهوية الرقمية وتأكيد عبر رسالة عبر الهاتف الشخصي وتوثيق بصمة اليد والبطاقة الشخصية، وبعدها تصل رسالة إلى البريد الإلكتروني لإتمام العملية والبدء باستخدام التطبيق.

(تفعيل البصمة الشخصية وتوثيقها لإمكانية استخدام تطبيق "سند". (صلاح ملكاوي/ المملكة)

وقالت الوزارة إن عدد الحسابات التي أنشأت على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، الذي يتيح خاصية الدخول الموحد للخدمات الإلكترونية الحكومية 36663 حسابا.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، قال لـ "المملكة" إن العمل جار لتفعيل التوقيع الإلكتروني الذي يسمح للمواطنين بيع الممتلكات، وتسجيل شكاوى، وعمل الوكالات خلال الأشهر المقبلة في 2020، عبر تطبيق (سند).

وخلال إطلاق الحزمة التنفيذية الخامسة، قال إن "التطبيق يسهم في سهولة القيام بالأعمال والتوقف عن طلب الوثائق، ويضم الأحوال المدنية ووزارة الداخلية، وأمانة عمان والأراضي والمساحة ووزارة المالية، ووزارة العدل، ووزارة الصناعة والتجارة ومراقب عام الشركات، ووزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية وإدارة تطوير الأداء المؤسسي في رئاسة الوزراء، وستكون وزارة الإدارة المحلية قريبا جدا على سند".

وأضاف غرايبة أن "الحكومة الإلكترونية بدأت عام 2001، والآن يوجد 295 خدمة إلكترونية"، موضحا أنه "مع نهاية العام سيتوفر 395 خدمة إلكترونية، وسيجري إدخالها على التطبيق".

المملكة