قام أمين عام وزارة المياه والري، علي صبح، السبت، بجولة ميدانية في بعض مناطق محافظة معان، ولواء البترا، شملت عددا من المواقع والإدارات المائية في معان ووادي موسى والحسينية وأحياء داخل مدينة معان.

وجاءت الزيارة للوقوف على الواقع المائي والاستعدادات التي تنفذها وزارة المياه والاحتياجات المائية، وذلك للسير بالخطط العملية المناسبة لرفع مستوى الجاهزية للصيف القادم، وتلافي مشكلات تعترض عمليات التوزيع، مؤكدا أن الوزارة تولي معان ومناطقها كل الاهتمام وستعمل على إنجاز أية مشاريع مياه في المحافظة لخدمة مختلف المناطق بما يضمن تحسين أنظمة المياه والتزويد لجميع الناس.

وأوضح صبح خلال تفقده مبنى إدارة مياه معان الجديد بعد إعادة تأهيله بقيمة 100 ألف دينار، أنه يجري تجهيز عدة مصادر بعد إعادة تأهيلها وهي آبار سطح معان 2 والطاحونة 2 وكذلك سيتم حفر بئر الجربا 5 والبريكي وبئر الجفر الاستكشافي.

واستمع الأمين العام من المعنيين في عدد من المناطق وفي إدارات المياه إلى جميع الملاحظات والاستفسارات، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول لجميع الملاحظات، وأن الوضع المائي جيد.

وأكد أن وزارة المياه تنتهج أعلى درجات التعاون والتسهيل على الناس، وكشف عن عزم الوزارة بتنفيذ مشروع دمج إدارة مياه معان والبترا مع شركة مياه العقبة من خلال عقد خدمات من خلال المشروع الياباني.

وكذلك، مشروع تأهيل شبكات ومحطات معان والشوبك والبتراء بقيمة 10 ملايين دولار وستقوم بدراسة مقترح ربط البترا بالمركز.

ودعا الأمين العام للإسراع بتأمين التمويل اللازم لعدد من المشاريع، مبينا أنه يجري استكمال مشاريع إيصال المياه لمناطق الثغرة والحياض من خلال خط ناقل 150 ملم بطول 20 كم بقيمة 611 ألف دينار وتحسين شبكات المياه في هذه المناطق واستكمال بئر أذرح الجديد بقيمة 200 ألف دينار وإيصال المياه لمنطقة أبو العلق/الشوبك بقيمة 151 ألف دينار وإيصال المياه لروضة الأمير راشد من خلال خط 150 ملم بطول 2.5 كم بقيمة 100 ألف دينار وسيتم طرح وإحالة إنشاء خزان رأس النقب سعة 300 م3 وربط منطقة الزيتونة بعد إقامة محطة ضخ جديدة وإيجاد تمويل عاجل لحفر بئر الزيتونة الجديد.

وحول مشاريع الصرف الصحي، أوضح أن الوزارة تسرع جهودها لتأمين تمويل لمشروع خدمة مناطق الأشغال والإسكان والاستراحة بقيمة نحو 1.8 مليون دينار ومشروع خدمة منطقة جبل البواب وسطح معان/المخابرات بقيمة 388 ألف دينار من خلال خطوط قطر 200 ملم بطول 5 كم ووصلات منزلية 150 ملم وكذلك التنسيق مع سلطة إقليم البترا لاستكمال المناطق غير المخدومة.

المملكة